«كرسي الشيخ العمران للأمراض المستوطنة» ينشر 18 بحثا

«كرسي الشيخ العمران للأمراض المستوطنة» ينشر 18 بحثا

التعليم السعودي : ذكر المشرف على كرسي الشيخ محمد بن عبدالرحمن العمران للأمراض المستوطنة بالأحساء وعميد كلية الطب بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور حاتم قطب، أنه بعد عمل دؤوب استمر سبع سنوات من بداية العمل بالكرسي العلمي، تم عمل مجموعة من الأبحاث في مجال أمراض الدم ونشر 18 ورقة علمية مشتركة في مجلات عالمية لها قيمة علمية.

وأضاف وخلال ذات الفترة توصل فريق البحث بالكرسي بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة الدمام وفريق بحثي من كلية الطب بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية بالكشف وتحديد نمط وراثي (عامل وراثي) ANTXR1 الذي يقوم بتنظيم مستوى الهيمغلوبين الجنيني لدى السعوديين المصابين بالأنيميا المنجلية في المنطقة الشرقية.

يشار إلى أن مستوى الهيمغلوبين الجنيني لدى المصابين بالأنيميا المنجلية ذات النمط العربي الهندي المنتشر في المنطقة الشرقية من المملكة مرتفع بالمقارنة بمستواه في المصابين بالأنيميا المنجلية ذات النمط الوراثي الأفريقي.

وهذا الارتفاع يكون مقرونا بانخفاض العوارض المرضية وضراوة المرض عند هؤلاء المرضى.

ولكن يبقى مرض الأنيميا المنجلية أحد الأسباب الرئيسية في المنطقة الشرقية للموت المبكر والتنويم المتلاحق في المستشفيات لهؤلاء المرضى وخصوصا الذين يكون عندهم مستوى الهيمغلوبين الجنيني منخفضا وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>