مارَس الطب 15 عاماً بشهادة الثانوية في جده ثم هرب

مارَس الطب 15 عاماً بشهادة الثانوية في جده ثم هرب

التعليم السعودي – العربية.نت : كشف مدير الشؤون الصحية بجدة (غرب السعودية)، الدكتور سامي بادواد عن هروب طبيب الأسنان المزيف إلى خارج المملكة، والذي نشرت “الوطن” قصته أمس الأول تحت عنوان “محاكمة مقيم يمارس طب الأسنان 15 عاماً بالثانوية”. وقد أبلغت الشؤون الصحية وزارة الداخلية للقبض عليه.

ووفقاً للخبر الذي أوردته صحيفة “الوطن” السعودية تبين أن الطبيب المزيف كان يستغل شهرة والده، الذي يعتبر أول طبيب يحصل على تصريح رسمي من الصحة لمزاولة مهنة تركيب الأسنان عام 1343، واكتسب المهنة عن والده الذي ذاع صيته في حارة المظلوم بجدة بمسمى “أبو السنون”.
وقال الدكتور بادواد لـ”الوطن”: وجدت لجنة الرخص الطبية خلال الجولة التي نفذتها أن العيادة تحمل ترخيصاً قديماً، يصل تاريخه لأكثر من 30 عاما، مما دفع لجنة الرخص الطبية لإغلاق المنشأة.
وأضاف أن قضية الطبيب الذي لا يحمل ترخيصا تضم جانبين، الجانب الأول ممارسة العمل بدون ترخيص، وهذا تتولاه الشؤون الصحية بالتعاون مع الجهات الرسمية “وزارة الداخلية”.

والجانب الثاني يمثل الحق الخاص، حيث هناك أحد الأشخاص تقدم بشكوى إلى الهيئة الشرعية الطبية يدعي أنه ارتكب خطأ طبيا بحقه، وهذه من اختصاصات الهيئة الشرعية، التي تتولى أمر التحقيق في الخطأ. وأشار إلى أن صاحب العيادة يعتبر مخالفاً لقواعد ممارسة المهن الصحية لممارستها بدون ترخيص، وليس للشؤون الصحية دور في تطبيق العقوبات عليه سوى تطبيق الإغلاق، أما ما يختص بالعقوبات الأخرى فهو من دور الجهات المختصة.

وفي الوقت الذي أوضح رئيس الهيئة الشرعية في جدة الشيخ عبدالرحمن العجيري أن الهيئة الشرعية تلقت شكوى من مواطن يتهم فيها طبيب عيادة أسنان بحارة المظلوم بارتكاب خطأ طبي في حقه، مطالباً بمحاسبته، أوضح أن هذه القضية ليست من ضمن اختصاصات الهيئة الشرعية لعدم وجود خطأ طبي بها، ولذلك تم تحويلها للجهات المختصة “المحكمة الجزائية”.
وقال إبراهيم أدهم أحد سكان حارة المظلوم وعاصر إنشاء عيادة “أبو السنون”: لم يكن في الحسبان أن الطبيب الذي يعالج أهالي حارة المظلوم لأكثر من 15 عاماً لا يحمل شهادة، واعتمد على شهرة والده، الذي يعتبر أول طبيب أسنان في جدة، حيث افتتح الطبيب المزعوم عيادة مجاورة لعيادة والده القديمة واشتملت على أجهزة طبية غير حديثة، ولكنها تؤدي الغرض، إلى جانب أطقم تركيبات للأسنان قديمة جداً.
وأضاف أنه كان يعالج أهالي حارة المظلوم بأسعار مخفضة، حيث كان يجري تركيبات لأطقم الأسنان لمن يرغب دون أخذ مبالغ كبيرة على المرضى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>