مبتعث يحقق إنجازاً عالمياً في ربط الأنظمة الإلكترونية ببعضها

مبتعث يحقق إنجازاً عالمياً في ربط الأنظمة الإلكترونية ببعضها

التعليم السعودي :حقق المبتعث محمد هادي القحطاني، إنجازاً عالمياً، بعد أن أجازت لجنة مناقشة رسالة الماجستير في جامعة ليمرك -مدينة ليمرك- جمهورية إيرلندا مشروعه وأطروحته العلمية في مشروع تصميم برنامج يعمل وفق إحدى لغات البرمجة المتطورة حالياً، التي تسمى بـVerilog، وهي برمجة للدوائر الإلكترونية الرقمية المتكاملة، التي تعنى بربط الأنظمة الإلكترونية من برامج وأجهزة ببعضها بعضا، ويمثل المشروع فكرة «كيف تصمم برنامجا موحّدا يعمل مع جميع الأنظمة الإلكترونية؟» وذلك باستخدام برامج خاصة للتصميم والتنفيذ.
وقال القحطاني «سجلت بهذا الإنجاز لوطني الغالي المملكة العربية السعودية في سجلات الجامعة الايرلندية سبقاً جديداً أفخر به ما عشت، وبردّ الجميل ورفع اسم وطننا بما يليق بسمعته ومكانته على الساحة الدولية»، مضيفاً أن ذلك تحقق بفضل ما يجده الطلاب السعوديون عامة ومنسوبو تحلية المياه خاصة من رعاية ودعم واهتمام على مختلف المستويات.
وعن تفاصيل المشروع قال إن لغة البرمجة التي تم استخدامها والعمل عليها هي «Verilog»، وهي لغة العصر في التكنولوجيا والتصميم للدوائر الإلكترونية، مشيراً إلى أن فكرة المشروع موجودة عالمياً ومستخدمة، ولكن فكرته كانت عبارة عن بحث كيف يتم تصميم برنامج ويعمل على جميع الأنظمة بحد سواء.
وقال: «إن مثل هذه البرامج لم يسبق لها التطبيق والاستخدام في المملكة، والمستقبل الآن هو لهذه اللغة الجديدة بالنسبة لنا كمتخصصين، إذ إنه من الممكن استخدامها في الأنظمة الكبيرة والشركات التي تعمل على أنظمة التحكم التي تسمى بأنظمة التحكم التوزيعي DCS، وذلك من خلال إعادة برمجتها وفقاً للإمكانيات بهذا المشروع، ومن ثم العمل على تطويرها بالتحكم من إضافة دوال أو أجهزة.
وأوضح أن الغاية هي تقنين تلك الفكرة باستخدام أقل أوامر برمجية للحصول على أكبر نتيجة أو كمية، فهذا لا شك يفيد في تصميم ومعالجة الأنظمة الرقمية وذلك بالحصول على الطاقة القصوى منها باستخدام أقل مساحة في البرنامج المستخدم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)