مدير جامعة أم القرى يفتتح اللقاء السنوي للباحثين بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة

مدير جامعة أم القرى يفتتح اللقاء السنوي للباحثين بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة

التعليم السعودي :افتتح معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس اليوم اللقاء السنوي للباحثين الذي ينفذه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في جامعة أم القرى لعرض الدراسات والأبحاث التي يجريها المعهد خلال موسم رمضان الحالي بالخيمة البحثية بمقر المعهد بالعزيزية.
وبدأ اللقاء بتلاوة آيات من القران الكريم بعدها ألقى عميد المعهد الدكتور عاطف بن حسين اصغر كلمة قال فيها : ” إن المعهد يعكف هذا العام على إعداد ( 27 ) دراسة بحثيه وبرنامجا في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة التي تخدم ضيوف الرحمن بدءا من قدومهم وحتى عودتهم إلى أوطانهم.
وبين أن هذه الدراسات يعكف على إعدادها ( 70 ) باحثاً رئيسياً ومشاركاً ومسانداً، من خلال أقسامه البحثية في مجالات البحوث الإدارية والإنسانية والبيئية والصحية والعمرانية والهندسية، والإعلامية بالإضافة إلى بحوث المعلومات وتقنياتها.
وأفاد الدكتور أصغر أن المعهد يسعى لإجراء الدراسات التطبيقية لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من خلال فروع البحث المختلفة والمتعلقة بالحج والعمرة التي تعالج على أسس علمية وتجريبية، حيث ركزت الدراسات الأساسية هذا العام على الإعاشة والإطعام الخيري, والإسكان، والنقل، والخدمات المقدمة للمعتمرين، والتوعية، والأرشفة الالكترونية، بالإضافة للدراسات المتعلقة بالحرمين الشريفين، مؤكداً إلى أنه سيتم دراسة وتحليل التحديات التي تواجه الجهات ذات العلاقة خلال الموسم البحثي لهذا العام من أجل راحة وسلامة قاصدي بيت الله الحرام.
بعد ذلك بدأ عرض البرنامج العلمي للقاء باستعراض دراسة عن خدمات ومؤسسات وشركات العمرة للدكتور عبدالله محمد عبدالرحمن من قسم البحوث الإدارية والإنسانية تحت عنوان ” خدمات مؤسسات وشركات العمرة دراسة ميدانية ” ثم استعرض الدكتور عبدالحميد عوض من قسم البحوث البيئية والصحية بحث بعنوان ” دراسة تقييم وجبات الإعاشة بمكة المكرمة خلال موسم رمضان ” كما استعرض قسم البحوث العمرانية والهندسية بحثاً للدكتور علاء الدين عادل الألفي عنوان ” إسكان الحجاج في مكة المكرمة دراسة عمرانية اقتصادية “.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)