مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية : سنودع «المستأجرة» في غضون 5 إلى 10 أعوام

مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية : سنودع «المستأجرة» في غضون 5 إلى 10 أعوام

التعليم السعودي – متابعات : أعلن مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية د. ناصر بن عبدالعزيز الشلعان، عن تكوين لجنة باسم الاستعداد للعام الدراسي الجديد تقوم بالتسهيل والإشراف على سير العمل في جميع محافظات ومدن المنطقة وقال في حديث لـ «اليوم» هناك استعداد يختلف عن الأعوام السابقة، وسيكون الانضباط في الأسبوع الأول 100%، مشيرا إلى تحسين البيئة المدرسية والمرافق التعليمية وأفاد بسحب عدد من المشاريع المتعثرة وتسليمها لمقاولين جدد، وتشجيعه للقطاع الخاص ليس في المباني بل في الخطط والأفكار والمبادرات، لافتا إلى أن الإدارة تسعى لتكون جميع مبانيها حكومية خلال السنوات الخمس القادمة، مطمئنا المعلمات والمعلمين بعدالة النقل وإتاحة الفرصة للراغبين في الدراسات العليا، وفيما يلي نص الحوار:
ما خطتكم للاستغناء عن المباني المستأجرة في المنطقة الشرقية؟
خطت الإدارة خطوات في الاستغناء عن المباني المستأجرة ولكن الحاجة تحتم في بعض الأحيان أنك في فترة مؤقتة تستأجر مباني لايجاد مكان مناسب لابنائنا وبناتنا في حي معين ولفك بعض الاختناقات خصوصا الأحياء الجديدة والنامية، والإدارة تخلصت من كثير من المستأجرة في المدن والقرى والهجر، وما زال العمل متواصلا في هذا الموضوع، ونسبة المدارس المستأجرة أقل من 5% في المنطقة.
ومتى تكون المنطقة بلا مبان مستأجرة؟
على ضوء المشاريع المطروحة حاليا، بإذن الله خلال 5 إلى 10 سنوات لن تكون هناك مبان مستأجرة. ومما لا شك أن الاستئجار يتم عند الضرورة المفروضة علينا، وفي الوقت الحالي هناك بعض الأحياء الجديدة لا بد أن تجد مدارس مؤقتة لأبناء الحي لتسهل عليهم عناء الانتقال إلى أحياء بعيدة والخطة فعلا هي الاستغناء عن المستأجرة.
ماذا عن المباني المتعثرة؟
المبنى الحالي الذي نحن فيه «مجمع مدرسة تبوك“ كان أحد المشاريع المتعثرة، والزملاء في إدارة المباني بذلوا جهودا يشكرون عليها لمتابعة المقاول حتى تم الانتهاء، والجهود مستمرة لاستكمال النواقص، وهذا المشروع مثال وعندنا مشاريع أخرى في الدمام والخبر والظهران كانت متعثرة وتم إنهاء تعثرها.
كم نسبة المباني المتعثرة في الشرقية؟
لا تحضرني النسبة حاليا ولكن بعضها سحب من المقاول وسلمت لمقاولين جدد، والبعض في طور الإنذار لتأخرها وهناك متابعة مستمرة ودقيقة لجميع المشاريع في كافة محافظات الشرقية.
وعن تعاونكم مع القطاع الخاص؟
القطاع الخاص شريك ولا يمكن الاستغناء عنه، وكمثال: لدينا بالجبيل بالتحديد اثنان من رجال الأعمال تم الاتفاق معهما وتوقيع شراكة على إنشاء مجمعين تعليميين إضافة إلى أنه جار العمل في باقي المحافظات على مشاريع متنوعة، وبالقريب كنت في جولة في أحد المشاريع بالدمام ناتج من شراكة مع الإدارة في القطاع الخاص ومركز متكامل ضخم جدا قد يكون على مستوى العالم يخص طلاب التوحد بشراكة بين إدارة التعليم وإحدى الجهات وهناك مشروع آخر تنفذه جهة أخرى معنا في الخبر ومتجهين في هذا المجال.
كيف تتوقع الانضباط الدراسي في الأسبوع الأول من الدراسة؟
نتوقع أن تكون نسبة الانضباط 100% لارتفاع نسبة الاستعداد، ومن المميزات عودة الطاقم الإداري في مكاتب التعليم بشكل مبكر.
ما رأيكم بتجاوزات بعض المدراء في نقل معلمات لم يستحققن النقل؟
غير مقبول أن يتم ذلك، وهناك أولوية ومعايير تطبق في النقل الخارجي وأيضا الداخلي، وفق برنامج مبني على مفاضلة كل معلمة لها نقاط معينة في الخبرة والخدمة والتخصص وأمور كثيرة جدا ورغبات وكلها واضحة للجميع، فلا يمكن نقل معلم ومعلمة من دون المرور في المفاضلة، واطمئن الجميع بالعدالة والانصاف في توجيه وتحديد مقرات العمل، ولم يكن هناك محسوبية في هذا الموضوع أبدا.
ماذا عن ندرة المقاعد المتاحة للمعلمين لاستكمال الدراسات العليا؟
هناك مسألة تحد، وهي عملية التفرغ التام، ولا بد من مراعاة الحاجة والتغطية، وأن احتياجنا من المعلمين مهم جدا، فلا يمكن أن نفرغ معلمين وليس هناك من يغطي مكانهم؛ لأن مصلحة أبنائنا وبناتنا من الدرجة الأولى ولا يمكن أن أفرغ زميلا أو زميلة لإكمال دراستها ويبقي مكانها في المدرسة شاغرا، ولكن في نفس الوقت نحث على اكمال الدراسة خصوصا في المؤسسات التعليمية التي في المنطقة نفسها التي لا تطلب ترك العمل.
ماذا عن ضعف حركة النقل الداخلي؟
بالعكس حركة كبيرة أكثر من أي سنة قبل، والكثير لا يعلم عدد المتقدمين على النقل، فهناك أعداد كبيرة، ولكن كما ذكرت هناك ضوابط ومعايير تحد من ذلك لأننا نسعى لتلبية رغبات ولكن ليس على حساب جودة العمل ولا على حساب تعليم طلابنا.
– هناك معلومات حول تأخير في الميزانيات التشغيلية لأندية الحي.. ما قولكم؟
بلا شك هناك تأخر في الميزانية، ولكن هناك حلولا ولقائد المدرسة خيارات تعويضية، بأن يتصرف من المصادر الموجودة عنده حتى تأتي الميزانية، ومكاتب التعليم والإدارة لن تتخلى عنهم.
هل هناك مباحثات مع الهيئة الملكية للجبيل لدمج التعليم؟
لم يتم التطرق أو البحث في هذا الموضوع، نحن نتكلم عن الشراكة مع المجتمع وليس المباني فقط، فهناك أمور كثيرة منها خطط وإيجاد الآليات وأفكار ومبادرات جديدة قد لا توجد في نظام التعليم.
ماذا عن ايجاد ناد خاص لمنسوبي التعليم؟
نعمل جاهدين لإيجاد ناد يضم منسوبي التعليم، وتم تحديد الموقع ولا تحضرني التفاصيل، ولكن هناك توجها من الوزارة عن طريق شركة تطوير للإنشاء وتكون بداية جيدة وتعمم على جميع المناطق وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)