مدينة الملك فهد الطبية تحقق جائزة أفضل مشروع لسلامة المرضى بالشرق الأوسط

التعليم السعودي :حققت مدينة الملك فهد الطبية جائزة أفضل المشاريع الطبية الأكثر ابتكارا‏ً في منتدى سلامة المرضى وجودة الرعاية في الشرق الأوسط الذي عقد مؤخراً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي خلال الفترة مابين 16 ـ 19 مارس الجاري، بعد أن اختارت لجنة التحكيم في المنتدى المشروع المقدم من إدارة مكافحة العدوى وصحة البيئة في المدينة كأفضل مشروع مقدم من بين أكثر من 26 مشروعا مقدما من مستشفيات المنطقة.
وأوضح مدير إدارة مكافحة العدوى بمدنية الملك فهد الطبية الدكتور أحمد حقوي، أن المشروع يهدف لخفض نسبة استيطان الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في أقسام العناية المركزة بنسبة 75%، مبينا أنه تم تطبيق نموذج التحسين المستمر للأداء بالإضافة إلى أسلوب التحليل الجذري للمشاكل.
وأفاد أنه شارك في الدراسة مجموعة من أصحاب الكفاءة العالية والخبرة الواسعة في إدارات مكافحة العدوى وصحة البيئة، وأقسام العناية المركزة وإدارة الخدمات المساندة بمدينة الملك فهد الطبية، حيث توصلت الدراسة لتحديد أسباب المشكلة والكشف عن ارتباطها بمستوى النظافة وفعالية مواد التطهير المستخدمة ومستوى التدريب للعاملين.
وأشار إلى أنه بناءً على تحديد أسباب المشكلة تم وضع إستراتيجيات وخطط فعالة لمعالجة المشكلة وتحسين المستوى، وكانت أهم التوصيات تطبيق برنامج تدريبي مكثف للعاملين الصحيين وعمالة النظافة، إضافة إلى استخدام مطهرات للأسطح ذات فعالية عالية (هيدروجين بيروكسيد) وزيادة فعالية المراقبة المستمرة للتحري عن البكتريا المذكورة واستخدام مادة الكلورهكسيدين المعقمة للجلد.
وأضاف مدير إدارة مكافحة العدوى أنه على ضوء الإستراتيجيات والخطط الموضوعة تم خفض نسبة استيطان الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في أقسام العناية المركزة بنسبة 77%.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)