منتجع صحراوي ترفيهي لحاضرة الدمام صممه طلاب جامعيون

منتجع صحراوي ترفيهي لحاضرة الدمام صممه طلاب جامعيون

التعليم السعودي : أنهى 20 طالبا من طلاب قسم عمارة البيئة في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، تصميم مقترح لإنشاء منتجع صحراوي ترفيهي، يكون مدخلا لحاضرة الدمام، يشتمل على كافة الخدمات التي تتيح للسائح سبل الترفيه، ويحتوي المشروع دور إقامة من وحدات أو فلل بثلاثة أحجام ومناطق خدمات مركزية وبوابة نصبيه واسطبلات ومناطق كثبان رملية لأغراض ترفيهية.

وذكر المشرف على المشروع الأستاذ المشارك بقسم عمارة البيئة بكلية العمارة والتخطيط الدكتور عبدالعزيز العويد، أن هذا المشروع جاء ليقدم فكرة وأسلوبا جديدين يوائمان رؤية المملكة في المجال الترفيهي والجذب السياحي نظرا لما تتمتع به المنطقة الشرقية من أماكن جذب وخدمات متوفرة إضافة إلى موقعها الجغرافي المميز بين أطراف دول مجلس التعاون الخليجي؛ مما يؤكد أهمية هذا الموقع للمواطن وللسائح الخليجي، كما أن القيام بمثل هذه المشاريع التي تدعم وتطور السياحة في المنطقة والمملكة على وجه العموم ترفع من مستوى السياحة، وتكون عامل جذب بطريقة جديدة، وقد أطلق على المشروع اسم (منتجع الرقطة الصحراوي) والذي حدد موقعه على طريق الدمام الرياض السريع.

وأضاف د. العويد إن المشروع عمل عليه طلاب من قسم عمارة البيئة من السنة الثالثة وتم الاشراف عليه من قبل متخصصين في المجال وتحديد الآليات وطرق التنفيذ وتحديد الموقع وما يتناسب مع الأجواء العامة للمنطقة وسهولة الوصول اليه، وقد روعي في المشروع أهمية ان يكون مؤهلا بشكل كامل من جميع النواحي الخدمية التي تتيح للسائح او الزائر كافة جوانب الراحة من وحدات أو فلل بثلاثة أحجام ومناطق خدمات من كافيهات ومطاعم ومساجد ومسطحات خضراء إضافة الى سوق شعبي مؤهل يتناسب وهوية المنطقة الشرقية، إضافة الى اسطبلات للخيول والجمال.

فيما قال المشرف الآخر على المشروع الأستاذ المساعد بكلية العمارة والتخطيط الدكتور طارق الرواف تمت مراعاة الاهتمام بالبيئة وتوظيفها للترفيه الصحراوي المتوافق مع الهوية الوطنية مع توفر وسائل السلامة فيه وكذلك الحفاظ على الخصوصية التامة التي تتلاءم مع التقاليد العامة للمجتمع السعودي وفقاً لصحيفة اليوم.

7d649c303164d62ece98eb265b2817c6      cbd799e4b13693b6a012687f3fa71fb3

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>