منع المدارس الأهلية من وضع الأسئلة والتصحيح

منع المدارس الأهلية من وضع الأسئلة والتصحيح

التعليم السعودي : انتهت وزارة التربية والتعليم من تقييم كافة المدارس الأهلية الثانوية، وخلص التقييم إلى منع عدد من المدارس الأهلية من وضع أسئلة الاختبارات النهائية للطالبات والطلاب للفصل الدراسي الثاني الذي انطلق اليوم السبت، وذلك بعد أن أرجأت تطبيق القرار من العام الماضي. ووجهت الوزارة بضرورة تكوين لجان من خارج المدرسة لتصحيح إجابات الطلاب ورصد النتائج، إضافة إلى تزويدها بمراقبين للاختبارات من خارجها وندب معلميها للمراقبة في مدارس أخرى.
وقدرت المصادر نسبة المدارس الممنوعة من وضع أسئلة الاختبارات بنحو 20 % من إجمالي المدارس الثانوية الأهلية.
وكما ورد بصحيفة «عكاظ» فقد أوضحت مصادر في وزارة التربية والتعليم أن قرار منع المدارس الأهلية (النهارية منها والليلة) من وضع الأسئلة والتصحيح والرصد جاء بعد حصولها على أقل من 65 % في التقييم بحسب الآلية الجديدة لتصنيف المدارس الأهلية في الاختبارات المدرسية ومتابعتها، مؤكدة أن ذلك يأتي رغبة من الوزارة في تحسين آلية ضبط الاختبارات في المدارس الأهلية النهارية والليلية، وسعيا لكفاءة مخرجات تلك المدارس.

وأشارت المصادر إلى أن تلك المدارس هي التي تأتي في (الفئة الرابعة) الحاصلة على أقل من 65 %، حيث يتم تزويدها بجميع أسئلة المواد الدراسية من خارجها، وتزود بمراقبين من خارجها، ويندب معلموها للمراقبة في مدارس أخرى، ويكون تصحيح جميع المواد ورصدها واعتماد النتائج من لجان خارجية، ويتم إنذار المدرسة بإلغاء الترخيص وفقا للمادة التاسعة عشرة من لائحة تنظيم المدارس الأهلية الصادرة من مقام مجلس الوزراء التي نصت على «إذا ثبت أن المدرسة لأي سبب من الأسباب قد عجزت أو أوشكت على العجز عن أداء مهمتها أو أن حالتها المالية قد ساءت لدرجة يتعذر معها القيام بالتزامها، أو أن مستوى الطلبة فيها قد انخفض عن المستوى المطلوب فلجهة الإشراف أن تقرر إلغاء الترخيص ويعتبر هذا القرار إنذارا واجب النفاذ في بداية السنة الدراسية المقبلة ما لم تتحسن حالتها، ويصدر قرار لاحق يلغي سابقه».

وقالت المصادر: إن تقييم المدارس الأهلية تم عبر لجنة رئيسية مشكلة للتصنيف في كل إدارة تربية وتعليم ترتبط بها لجان ميدانية فرعية قامت بزيارة ميدانية للمدارس الأهلية النهارية والليلية لتقييم اختباراتها وقدمت نتائج عملها للجنة الرئيسية، مشيرة إلى أن اللجنة الرئيسية تقوم بعملية التقييم لأعمال الاختبارات المدرسية للمدارس الأهلية بعد انتهاء أعمال الاختبارات، وكذلك دراسة التقارير المقدمة إليها وتصدر جدول التصنيف للمدارس، كما تقوم بإقرار جداول المراقبة والتصحيح بين المدارس التي مؤاخاتها بمدارس أخرى.

وأشارت إلى أن تصنيف المدارس الأهلية سيكون span على أربع فئات.. ويختلف التعامل من فئة إلى أخرى.. فمثلا مدارس الفئة الأولى التي تحصل على نسبة تقييم من 90 ـــ 100 % تمنح صلاحية وضع الأسئلة والتصحيح وإخراج النتائج.. ومدارس الفئة الثانية من 80 ـــ أقل من 90 % تحدد بعض المواد التي تعاني من ضعف فني أو ضبط في اختباراتها ويتم تزويد المدرسة بنماذج من مدرسة حكومية وتمنح المدرسة صلاحية التصحيح والرصد، فيما مدارس الفئة الثالثة والتي تحصل على 65 إلى أقل من %80 فيتم تزويدها بأسئلة الاختبارات من خارجها، وتمنح صلاحية التصحيح، ويتم تشكيل فريق من إدارة التربية والتعليم لمراجعة نتائجها.

وأضافت المصادر، أن المدارس التي يتم تصنيفها في الفئة الأولى يكون تصنيفها لمدة عامين دراسيين، وما دون الفئة الأولى فيتم تصنيفها سنويا، وتتم عملية التصنيف للاختبارات المدرسية في المدارس الثانوية الأهلية النهارية والليلية، أما المراحل الأخرى فيتم تقييم اختباراتها في حال رأت اللجنة الرئيسية مصلحة في ذلك، وتقوم إدارة التربية والتعليم بإشعار المدارس الأهلية بتصنيفها في الاختبارات والإجراءات المترتبة عليها، وذلك قبل بدء الاختبارات بمدة لا تقل عن شهر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)