نادي السكري بالشرقية يؤكد على تثقيف مرضى السكري

نادي السكري بالشرقية يؤكد على تثقيف مرضى السكري

التعليم السعودي :أوصى المشاركون في اجتماع نادي مثقفي السكر التابع للجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء بالمنطقة الشرقية في اجتماعهم الذي عُقد اليوم بمحافظة الخبر بزيادة المُثقِفين الصحيين وتكثيف المحاضرات لتثقيف أطباء الرعاية الأولية والكوادر الطبية كونه يُقلّل من تكلفة العلاج بنسبة 88 بالمائة.
ودعا رئيس مجلس إدارة جمعية السكر والغدد الصماء عبدالعزيز التركي، إلى إعداد محاضرات أكاديمية مُكثّفة لتثقيف أطباء الرعاية الأولية وكوادر التمريض ومثقفي السكري وأخصائي التغذية حول عملية التثقيف التفاعلية لمرضى السكري بحيث يكون المريض محور الرعاية ، مطالبًا بالتحديث والتجديد المستمر لمنهاج مثقفي السكري.
وأكد أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة من جهته ، أن المملكة بحاجة إلى زيادة عدد المُثقفين والتأكد من تواجدهم في جميع المراكز الطبية للرعاية الأولية بالإضافة إلى توفير عيادات السكري المتكاملة والمستشفيات لأقسام المرضى والعيادات الخارجية، وحثّ على ضرورة توحيد معايير التثقيف وعملية تحويل المرضى للمتخصصين حيث تبين أن نسبة من مرضى السكري لايُحوّلون إلى مثقفي السكري.
كما لفت الدكتور باسم فوتا النظر إلى التحديات التي تواجه عملية تثقيف المرضى وخاصة زيادة معدلات الإصابة بالسُمنة والسكري ومضاعفاته والتكلفة وقلة أعداد المثقفين والحاجة إلى تجديد المعايير الخاصّة بعملية التثقيف الصحّي وغيرها، كما استعرض أُسُس عملية التثقيف المتكاملة وكيفية وضع الأهداف وقياس فعالية ونجاح عملية التثقيف.
تجدر الاشارة إلى أن الاجتماع شارك به 80 عضوًا من نادي المثقفين بالنقاشات والحلقات التفاعلية التي حضرها أطباء وممرضون ومثقفو سكري وأخصائيو تغذية وغيرهم من التخصّصات حيث استعرضت نماذج لتثقيف الأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول والسيدات المصابات بسكري الحمل وكبار السن المصابين بالنوع الثاني من السكري والذين لديهم مشكلات تعليمية بسبب مضاعفات السكري مثل ضعف النظر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)