ندوة علمية بجامعة الطائف بعنوان ” سيمياء النحو “

ندوة علمية بجامعة الطائف بعنوان ” سيمياء النحو “

التعليم السعودي :نظمت كلية الآداب بجامعة الطائف يوم أمس ندوة علمية بعنوان “سيمياء النحو: دراسة العلامات في النظام النحوي” للدكتور بهاء الدين عبدالرحمن وذلك بمقر الكلية .
وتناولت الورقة العديد من المحاور حيث بدأها المحاضر بتجاوز الإشكاليات التاريخية المرتبطة بالمفهوم، وبين رؤيته في أن السيمياء في العلوم الإنسانية تعد أخصب المجالات في المناقشة والتحليل.
وواصل حديثه بقوله إن هذه الورقة العلمية تهدف إلى وضع منهج سيميائي لدراسة الموضوعات النحوية نظراً لما يقدمه هذا المنهج من تحديد دقيق لمعاني النحو ومصطلحاته من خلال تفصيل العلامات التي تميز بعضها عن بعض، وأنه وبحسب اطلاعه على الدراسات النحوية القديمة والحديثة لم يجد من تناول العلامات في علم النحو على هذا النحو الذي تناوله الورقة العلمية من التقصي والشمول والترتيب والتبويب والمناقشة والتحليل.
ورأى أن جل ما كتبه النحويون لا يتجاوز دراسة علامات الإعراب، وأن هذا الذي دفعه لدراسة العلامات في النظام النحوي على نحو شمولي ومناقشة كل القضايا المتعلقة بها لتقديم تصور واضح ودقيق لموضوعات علم النحو.
وتطلع المحاضر لأن يكون هذا البحث مرجعا مهماً على المستويين البحثي والتعليمي، من خلال توضيحه جميع العلامات التي استعان بها النحويون لبناء النظام النحوي، كما يصبح مرجعا مهما للقضايا الخلافية المتعلقة بالعلامات في علم النحو، و يفيد الدارسين في تكوين تصور دقيق لأبواب النحو المختلفة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)