نقص المقاعد المدرسية بالرياض يدفع أولياء الأمور إلى الأهليات

نقص المقاعد المدرسية بالرياض يدفع أولياء الأمور إلى الأهليات

التعليم السعودي : في الوقت الذي شددت إدارة تعليم الرياض على ضرورة قبول الطلاب اليمنيين والسوريين القادمين بتأشيرة زائر من قبل قادة المدارس دون الرجوع لإدارة التعليم أو مكاتب التعليم، خشية مشقة مراجعة المقيمين، الذين شملهم الأمر السامي لإدارة التعليم، تكدس عدد كبير من أولياء أمور الطلاب من مختلف الجنسيات بمن فيهم المواطنون، الذين يسعون لقبول أبنائهم بالمدارس الحكومية التابعة لمكتب تعليم قرطبة شرق الرياض، بسبب نقص المدارس وإجراءات القبول.
وكلفت إدارة المكتب لجنة القبول والتسجيل بمهمة توزيع الطلاب على المدارس من خلال مخاطبة قادة تلك المدارس، حول إمكانية قبولهم من عدمه، مع بيان سبب الرفض إذا لم يتم قبول المتقدم. وشددت إدارة المكتب على تحمل قائد المدرسة مسؤولية ذلك.

الأهلية حل مؤقت
استعرض مجموعة من أولياء أمور الطلاب الذين التقت بهم “الوطن” في مقر لجنة القبول والتسجيل بمكتب التعليم في حي قرطبة معاناتهم التي تمثلت في صعوبة إيجاد مقاعد دراسية بالمدارس الحكومية ببعض أحياء شرق الرياض التابعة للمكتب.
وذكر سعود الدلبحي “ولي أمر طالب” أنه اضطر للجوء للمدارس الأهلية القريبة من مقر سكنه كحل مؤقت، لحين توفر المقاعد في المدارس الحكومية إلا أن المشكلة ما زالت قائمة منذ أكثر من ثلاثة أعوام دراسية، مشيرا إلى أن ارتفاع رسوم المدارس الخاصة يرهق الأسر التي وجدت نفسها ملزمة بهذه الالتزامات المالية حتى وإن لم تكن قادرة عليها. بينما أشار مبلش المرزوقي إلى أن اشتراط إثبات السكن حال دون البحث عن مدارس الأحياء المجاورة، التي تتوفر فيها مقاعد لأبنائه.

تفعيل النقل الإلكتروني
وصف مبخت الذيابي الآلية التي تنتهجها لجنة القبول في مكتب قرطبة، بأنها تفتقر للتنظيم مما أدى إلى تدافع أولياء الأمور في المقر سعيا منهم لإنهاء إجراءات القبول، مستغربا عدم تفعيل القبول أو النقل الإلكتروني عبر برنامج “نور”، الذي يضم حزمة من الوظائف الإلكترونية التي تسهل على أولياء الأمور البحث عن مدارس لأبنائهم.

بيان تعليم الرياض
تضمن البيان الإلحاقي لإدارة تعليم الرياض فيما يخص قبول المقيمين اليمنيين والسوريين القادمين بتأشيرة زائر شروط القبول وهي:

أولا: الصف الأول الابتدائي

1 – يتم قبول طلاب الصف الأول الابتدائي من قبل قائد المدرسة دون الرجوع لإدارة القبول والاختبارات.
2 – يعتمد على جواز السفر في إثبات تاريخ الولادة ويسجل برقم الجواز.
3 – التحقق من سريان تأشيرة الزيارة.
4 – يرسل بيان بأسماء الطلاب الذين تم قبولهم في نهاية فترة التسجيل لإدارة الاختبارات والقبول “قسم القبول”.
5 – في حال وجود الطالب في جواز والدته يسجل بآلية تسجيل طلاب المرحلة العليا.

ثانيا: بقية الصفوف

الطلاب من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثاني الثانوي، يتم تسجيلهم بموقع الاختبارات والقبول الإلكتروني من قبل ولي أمر الطالب، ومن ثم تزويد قيادة المدرسة أو لجنة القبول والتسجيل بذلك وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)