نيوم والطاقة المتجددة وتدويرالنفايات مشروعات خريجات تصاميم جامعة الطائف

نيوم والطاقة المتجددة وتدويرالنفايات مشروعات خريجات تصاميم جامعة الطائف

التعليم السعودي – متابعات : عبَّر عدد من الخريجات من كلية التصاميم بجامعة الطائف عن سرورهن بالتخرج مؤكدات العزم على خدمة الوطن وداعيات لإتاحة الفرصة لهن بتقديم إبداعهن.. وتوصلن عبر مشروعاتهن إلى حلول لمشكلات تهم فئات وشرائح مختلفة من المجتمع بالإضافة إلى إيجاد أفكار وخطط خلاقة لتطوير مشروعات ضخمة كمشروع نيوم ومشروع جزيرة فرسان وتصاميم هندسية للمنازل.. كما قدمن مقترحات عدة كتدوير النفايات ومشروع الأكاديمية لإخراج الأطفال من عالم التقنية.
ذوو الاحتياجات
وعرضت الخريجات مشروعاتهن التي كان من أبرزها مشروع مركز لوتس لأصحاب الهمم «ذوي الاحتياجات الخاصة» .
صاحبة المشروع، ريم محمد، تقول: يقدم عدة خدمات ويهدف إلى تقديم أفضل الخدمات لأصحاب الهمم وتوفير مجالات تدريبية وتأهيلية في مجالات متعددة لخدمة انفسهم والمجتمع عن طريق ميولهم الشخصي ويتكون من 5 مبان: التعليم والإدارة ، الإيواء الدائم، العلاج الطبيعي والمسبح بالإضافة إلى مبنى سكن للموظفات ومبنى العاملات بالمركز وتم استغلال الطاقة الشمسية.
الطاقة المتجددة
وتقول صاحبة مشروع (محطات الطاقة المتجددة) أماني الشهري إن الفكرة جاءت من خلال رؤية 2030 المستقبلية وكيف نستغل طاقة غير النفط وكيف نجعل دولتنا دولة للجذب السياحي والعمل الحر وهو عبارة عن محطة بحرية وجهزت لتكون محطة للركاب ومركزًا اقتصاديًا وسياحيًا للمملكة تعمل بالطاقة المتجددة موجودة في منطقه نيوم تقع شمال غرب البحر الأحمر يتنقل الزائر عبر هذي المحطة من شمال البحر الأحمر مرورًا بجزر سمو الأمير محمد بن سلمان إلى شاطئ جدة وصولًا إلى جزر فرسان حتى تكمن أهمية المشروع في تعزز السياحة الداخلية والاقتصاد والاستثمار في المملكة موصولة هذي المحطة بمنتجع خاص فيها (سياحي) ومناطق سكنية / ترفيه / أسواق / اكواريوم .. كوّن المنطقة غنية بالشعب المرجانية والطبيعة البحرية استغلت الطاقة الشمسية وأمواج البحر والرياح لتكون طاقة مشغلة للجزيرة، ومن أهداف المشروع الاستغناء عن السياحة الخارجية واستغلال الطاقة الطبيعية في حياتنا وتقليل هدر الطاقة وتقليل التكاليف على الدولة واستثمار جهود أبناء الوطن في إنشاء مشروعات تناسب تقاليدهم وعاداتهم واستثمار طاقتهم في خدمة الوطن وجذب السياح داخل المملكة ومن خلاله زيادة فرص العمل ودخل الفرد.
أهم المشروعات
محطات الطاقة بمنطقة نيوم.
مركز لوتس للاحتياجات الخاصة.
«أكاديمية الملاك الصغير».
جمع النفايات وفرزها وتدويرها.
جزيرة سياحية بمدينة جازان.
تدريب الفروسية.
أكاديمية الملاك الصغير
أسماء النجار صاحبة مشروع «أكاديمية الملاك الصغير» تقول:يهدف الى إخراج الأطفال والمراهقين من جو التكنولوجيا والانطواء لبيئة تفاعلية ترفيهية يستهدف 3فئات عمرية من حديثي الولادة إلى17سنة ، وتم أخذ جزء من المنطاد وتحويره واستخدام ارتفاعه في الفراغات للطوابق وتعيين المثلثات في قطع الأثاث والحوائط والأسقف.
جمع النفايات
وعرضت نهى العتيبي مشروع جمع النفايات وفرزها وتدويرها للمصانع والاستفادة منها كما قدمت مارية الجفري مشروع منتجع سياحي عبارة عن جزيرة ماريوس وتقع فكرة المشروع بمنطقة جازان ويمكن الاستفادة منه سياحيًا واقتصاديًا، كما قدمت منال العتيبي مشروع منتجع تدريب الفروسية وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>