وظيفتك بعثتك للرجال فقط

وظيفتك بعثتك للرجال فقط

التعليم السعودي : أقصت وزارة التعليم عددا من المتقدمات لبرنامج الابتعاث في المرحلة الحادية عشرة للابتعاث على أساس الجنس، حيث رفضت طلب المتقدمات للبرنامج لتخصيص الوظائف للرجال فقط حسب الرد الإلكتروني الذي أظهره البرنامج للمتقدمات بعد ظهور النتائج الأولية، والذي اطلعت عليه “الوطن”.
وذكر المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي في رده على استفسار “الوطن” أن برنامج “وظيفتك بعثتك” لا يستثني الراغبات في الالتحاق به، ويتيح الفرصة لجميع المتقدمين ممن تنطبق عليهم ضوابطه وشروطه. وأشار إلى أن عدد المقبولين يخضع لطبيعة الوظائف التي تضمنتها عقود الشركات مع جهات التوظيف المحكومة بطبيعة الاحتياج الفعلي والكوادر البشرية والتخصصات.
رفض آلي
وكانت عشرات الطالبات ممن تنطبق عليهن شروط الابتعاث للمرحلة الحادية عشرة لبرنامج “وظيفتك بعثتك” قد فوجئن برفض طلباتهن، لتخصيص التوظيف في التخصصات التي أتيح لهن التقديم فيها عبر البرنامج للرجال فقط. ومثل الرد الآلي برفض القبول بالبرنامج لسبب لم يكن ضمن الشروط المحددة في فترة التقديم مفاجأة للطالبات المتقدمات ضمن عدد من التخصصات العلمية وهي: الكيمياء والفيزياء والأحياء، حيث حددت لهن الوزارة خلال فترة التقديم خيارات معينة للتقديم ضمن تخصصهن الأولي لمرحلة البكالوريوس، وتمثل في جهتين وظيفيتين، هما الهيئة الملكية ومؤسسة تحلية المياه، ليأتي الرد بعد مضي 3 أشهر على التقديم وظهور النتائج الأولية للمقبولين بالبرنامج، والتي بدأت تظهر للمتقدمين بشكل تراتبي منذ حوالي أسبوع، وتم خلالها توجيه عدد من المتقدمين الذكور لإجراء مقابلات مع جهات التوظيف.
شروط ثابتة
وذكرت عدد من الطالبات المرفوضة طلباتهن رغم انطباق شروط البرنامج عليهن وقت التقديم لـ”الوطن” أنه خلال فترة التقديم لم تضع الوزارة أي شرط يتعلق بجنس المتقدم للابتعاث، وحددت ذات الشروط المعهودة في البرنامج والمتعلقة بمستوى التحصيل العلمي والتخصصات المطلوبة والعمر، حيث إن التقديم الإلكتروني على البرنامج يظهر رفضا آليا لإكمال البيانات عند عدم انطباق الشروط. كما يتيح خيارات محددة لكل متقدم حسب التخصص الذي يختاره، في حين يتم قبول ورفض الطلب لاحقا حسب الأفضلية للمتقدمين وانطباق الشروط عليهم بشكل موثق.
وأضفن أن برنامج الابتعاث الذي خصص جهات توظيفية معينة للمتقدمين حسب التخصص، لم يغير شروط التقديم الأساسية على البرنامج، ولم يصنف أي من التخصصات المتاحة وقت التقديم كتخصصات متاحة للرجال فقط أو للرجال والنساء. وأشارت الطالبات إلى أن البرنامج لم يتح لهن الاختيار وقت التقديم، ولم يعمل على تحويل طلباتهن لجهات أخرى تقبل ابتعاثهن، كما لم يتح لهن خيار الاعتراض على الرفض كما هو الحال في المراحل السابقة.
وذكرت إحدى الطالبات التي راجعت إدارة البعثات بالوزارة أن الموظف الذي استفسرت منه حول سبب رفضها في البرنامج، طلب منها مراجعة جهة التوظيف وهي مؤسسة تحلية المياه في حين اعتذرت المؤسسة عن إفادتها لكون القبول والرفض شأنا خاصا بوزارة التعليم وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (١٩) اضف تعليق

  1. ١٩
    زائر

    هه ويقولون ملكات والكل يتمنى حياتهم لا احد يسمعكم بس

  2. ١٨
    زائر

    صدق من قال مهلكة النساء 🙂 يعني فوق ان عليها ولي لازم يرضى جنابه انها تبتعث وبعد ماهو يرضى تقفلونها بوجييهم وين صياحكم المرأه نصف المجتمع والنساء شقائق الرجال ولا بس كلام تسكتونا فيه ! وقالوا رؤيه 2030 يكون للمرأه دور هه خرطي ما اقول الا الله يجزانا نحن نسااء السعوديه الجنه على صبرنا فالانسان لايدخل النار مرتين !!

    • ١٧
      زائر

      ههههههههههههههه

  3. ١٦
    زائر

    المرأة افضل من الرجال في الدراسة والشغل في كل مكان بس هنا ربعك مهمشينها وهذا سبب من اسباب فشلنا

  4. ١٥
    زائر

    مافي شيء اقدر اقوله غير “حسبي الله عليكم واحد واحد و نعم الوكيل “

  5. ١٤
    زائر

    يكفيهن الدراسة في ارض الوطن
    ولذلك القرار في محله

    • -٢٧
    • ١٣
      زائر

      مو انت اللي تحدد لهم طموحهم ومستقبلهم

    • ١٢
      زائر

      إذا يكفي الرجال الدراسة في الوطن أيضا!

  6. ١١
    زائر

    أحس الكلام أشاعه مو معقوله!
    أحس شوي ويؤدونا…

  7. ١٠
    زائر

    وانتو مصدقين والله من الكذاب الفاضي اشعات والناس تصدق تحقق من الكلام

  8. ٩
    زائر

    حسبي الله عن كل من تحتطم حلمها بسبب تحجر بعض العقول حسبي الله لكل بنت سهرت الليالي عشان تحقق طموحها و هذا كان جزائها

  9. ٨
    أبومشعل عبدالله الشمري

    شئ ممتاز وتنظيمي،،واذا البعض جاهل او يتجاهل يتحمل عواقب فعلة،،، النص واضح ليس للوزارة يد وإنما جهه التوظيف حيث ان بعض الجهات خاصة بالرجال والأخرى للنساء وبعض الجهات مختلطة،،واسم البرنامج ( وظيفتك بعثتك)
    وأما اصحاب النوح والصراخ انصحكم بزيارة أخصائي تعليم وادراك لان قدرتكم على الاستيعاب والفهم محتاجة تطوير لتميزوا بين المتطلبات والبرامج التي تطرحها الدولة،،،

    • -١٧
  10. ٧
    زائر

    زرقوا التعليم

    • -٣٧
  11. ٦
    زائر

    جاهلين الدول الاخرى تتطور وتتيح فرص للمرأه وانتم خلوكم بس تهمشون المرأه وتطلعون يكفي من ابسط حقوقها محرومه منها حتى البعثه تنحرم منه خافو الله شي يقهر حسو فينا

    • -٥٠
  12. ٥
    زائر

    وش رايكم تطلعون برا السعوديه وتقول انها بس للرجال حسبي الله عليكم

    • -٢٧
  13. ٤
    زائر

    دولة للرجال فقط

    • -٣٣
  14. ٣
    زائر

    انا من ضمن المتقدمات بالبرنامج ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل انحرمت من حلمي

    • -٣٠
    • ٢
      زائر

      انتي مقدمه هذي السنه ؟؟

  15. ١
    زائرة

    يمه من يصدق ان هذا يصير للحين !!! رجعنا لعصر ابو جهل كنت اتمنى الخبر مو صحيح لكن اكتشفت العكس لكن ارجع و اقول الظلم ظلمات يوم القيامة و النساء بياخذون حقهم منكم

    • -٣٩

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>