وكيل «أم القرى» : أغلقنا سكن المغتربات بسبب 100 طالبة !

وكيل «أم القرى» : أغلقنا سكن المغتربات بسبب 100 طالبة !

التعليم السعودي : أرجع وكيل جامعة أم القرى للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز سروجي لـ«عكاظ»، إغلاق سكن الطالبات (المغتربات) إلى محدودية المستفيدات من السكن في الفترة الأخيرة، بعد أن تقلصت أعدادهن إلى أقل من 100 مقارنة بما كان في السابق عندما كن يتجاوزن الـ500، مشيرا إلى أن الجامعة استحدثت العديد من التخصصات في أفرعها الأربعة التابعة لها تسهيلاً للطالبات للدراسة بمدنهن وبالقرب من ذويهن بيسر وسهولة، وستتكفل بتسهيل كافة الإجراءات للراغبات في التحويل إلى أي فرع يكون بالقرب من مقر إقامة ذوي الطالبات.

وأوضح أنه حسب التوجيهات الصادرة من الجهات المختصة بشأن اقتصار خدمة السكن على طلاب وطالبات المنح؛ وهم أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة سيتم الرفع بها إلى وزارة التعليم لأخذ الموافقة النهائية وتشمل جميع جنسيات دول العالم الإسلامي، تم توجيه الراغبات في إكمال الدراسة بالفرع القريب من مقر إقامة أسرتها بعد أن فتحت الجامعة أقساما جديدة في فروعها بمحافظات الليث والقنفذة.

قبول 21 ألف طالب

وكشف سروجي التوجه لقبول نحو 21 ألف طالب وطالبة هذا العام والنزول إلى 70% وفقاً للنسبة الموزونة، لافتاً إلى أن القبول مشترك مع سبع جامعات بالمنطقة الغربية ولن يتم حجز سوى مقعد واحد لكل طالب وطالبة فيها.

وأكد أنه لن يتم قبول أي طالب في برنامج الانتساب لهذا العام وفق ما وردنا من توجيهات الجهة المسؤولة.

وبشر وكيل الجامعة الطلاب الذين لم يتم قبولهم في الجامعة في الانتظام بسبب انخفاض معدلاتهم، بإتاحة الفرصة لهم بعد ذلك التسجيل في برنامجي السنة التأهيلية والتحضيرية المسائي الذي تقدمه كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وبرامج الدبلومات بكلية المجتمع، لافتاً إلى أن القبول بجامعة أم القرى يتم على شقين من خلال السنة التحضيرية التي تشارك به الكليات الطبية والصحية تحت ما يعرف بالمسار الطبي، والكليات الهندسية والحاسب الآلي والذي تشارك به كلية الهندسة والعمارة الإسلامية بأقسامها المختلفة ما عدا قسم العمارة الإسلامية، وكلية الحاسب الآلي وهندسة الحاسب بجميع أقسامهم تحت ما يعرف بالمسار الهندسي والحاسب الآلي، وكلية إدارة الأعمال التي تشارك به بكافة أقسامها تحت ما يعرف بالمسار الإداري، والجانب الآخر القبول المباشر عبر باقي الكليات الأكاديمية بالجامعة.

ونوه إلى عدم إغلاق أي برنامج أكاديمي وأنه تم افتتاح أربعة برامج أكاديمية جديدة وتحديث نحو أكثر من 50 برنامجاً في العامين الماضيين بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030، وبما يحقق متطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي.

تطوير 100 مقرر إلكتروني

وأشار وكيل جامعة أم القرى إلى اعتماد مشروع لتطوير أكثر من 100 مقرر إلكتروني في الجامعة، الذي تعكف على إنجازه الآن عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية، إذ بدأت باختيار المقررات العامة؛ مثل متطلبات الجامعة والكليات وتحويلها لمقررات رقمية تفاعلية ليتم من خلالها التدريس بطريقة تفاعلية.

قاعات ذكية وآلية لقبول أبناء الشهداء

ونوه إلى وجود خطة استراتيجية لدى عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد معتمدة من مدير الجامعة لتحويل الفصول الدراسية إلى قاعات ذكية من حيث السبورات الذكية والبروجكترات لتفعيل العملية التعليمية من خلال أحدث التقنيات لتوفير الجهد على عضو هيئة التدريس من جهة وعلى الطالب من جهة أخرى، وقامت العمادة بتأمين سبورات ذكية في أغلب القاعات الدراسية بالجامعة وتم ربطها بأجهزة الحاسب الآلي وهي مزودة كذلك بخدمة الإنترنت. وعن البرامج المخصصة لقبول أبناء أسر شهداء الواجب بالجامعة، أشار سروجي إلى وجود آلية خاصة لخدمة أبناء أسر الشهداء وإتاحة القبول لهم بناء على الرغبات التي تم تسجيلها من قبلهم وسوف يتم بعد ذلك اعتمادها من قبل الإدارة العليا للجامعة وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>