100 براءة اختراع بجامعة المؤسس واستهداف 200 بنهاية العام

100 براءة اختراع بجامعة المؤسس واستهداف 200 بنهاية العام
التعليم السعودي : نجحت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في إيداع أكثر من 100 براءة اختراع لدى هيأت ومنظمات عالمية ومحلية بهدف تسجيلها بأسماء المبدعين الذين نجحوا في ابتكارها من أساتذة وطلاب الجامعة، منها 21 براة اختراع تم اكتمال تسجيلها لدى هيئات ومؤسسات دولية ومحلية، و46 ابتكار تحت التسجيل، و31 براة اختراع تخضع للمراجعة، بينما حددت الجامعة هدفا بأن تبلغ برات الاختراع التي تستهدف تسجيلها بنهاية عام 1438، 200 براة اختراع.

إشراك الطلاب
عمدت الجامعة في هذا العام إلى إشراك الطلاب في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في المسابقة لتقديم أبحاثهم المتميزة وابتكاراتهم مقدمة جوائز مالية تفوق 153 ألف مكافأة للمسابقات التي تنظمها عمادة البحث العلمي.
واطلق وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي المكلف الدكتور عبدالله بن عمر بافيل أمس، مسابقتين خصصت للطلاب والطالبات بكافة المراحل البكالوريوس والدراسات العليا الأولى عن “البحث العلمي وتعميق الانتماء الوطني”، وتتعلق بالتطرف ركائزه وأخطاره على الفرد والمجتمع، والوسطية في مجتمعنا المسلم، والثانية بمسمى “مبدعو الجامعة” وتتعلق بالابتكار والابداع في البحث العلمي وخصص الجوائز للفائزين العشرة الأوائل.
وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا المكلف، أن هذه المسابقة تعد من المبادرات المهمة التي تهدف إلى تركيز الشباب في الوقت الحاضر على مهارة البحث العلمي والاطلاع والإبداع، مؤكداً أن دور الجامعة هو دعم هذا التوجه وتعزيزه وغرسه في الطلاب والطالبات، إذ تهتم الجامعة باستثمار الطاقات وتحويل الأفكار المبدعة إلى واقع ومشروعات بحثية وابتكارية.

دعم مادي ومعنوي
قدم عميد البحث العلمي، الدكتور يوسف بن عبدالعزيز التركي، عرضاً عن دور العمادة في دعم مشروعات البحث العلمي، لافتاً إلى أن العمادة ستقدم عدداً من المبادرات التي ستسهم في رفع مشاركة الطلاب والطالبات بحثياً كالمسابقات والجوائز والمشاركة في مراكز البحث العلمي والمشاركة مع أعضاء هيئة التدريس في الأبحاث ودعم براءات الاختراع والمشاركة بالأبحاث التقنية بالمدينة ودعم طلاب الدراسات العليا والأبحاث التعاقدية مع الجهات الخارجية.
وتوقع التركي أن تتجاوز عدد براءات الاختراع لعام 1438، التي ستسجلها الجامعة عدد 200 براءة اختراع، مما يؤكد الدور الذي تلعبه الجامعة في زيادة الدعم المادي والمعنوي.
ورصدت العمادة مكافآت مالية للمراكز العشرة الأولى لمسابقة “البحث العلمي وتعميق الانتماء الوطني” بـ53 ألف ريال، ومكافآت مالية لمسابقة “مبدعو الجامعة” مقدرة بـ100 ألف ريال، وكذلك الدعم المالي لتنفيذ المشاريع المرشحة، والتي تهدف إلى تطوير مهارات البحث العلمي وإذكاء روح الابتكار والإبداع لدى الطلاب بجامعة المؤسس، ودعم الطلاب المبدعين من خلال احتضان أفكارهم ودعمها مالياً وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>