11 حالة اشتباه بمرض «النكاف» بين أوساط المعلمين والطلاب في مدرسة بمكة

11 حالة اشتباه بمرض «النكاف» بين أوساط المعلمين والطلاب في مدرسة بمكة
التعليم السعودي : أكدت صحة مكة المكرمة وقوفها الخميس الماضي على الوضع الصحي في مدرسة ابن تيمية الابتدائية بحي الرصيفة، على خلفية ما نشرته «المدينة» في خبر بعنوان «فيروس النكاف يضرب ابتدائية بمكة.. والتعليم يتحفظ».. جاء فيه أن عددا من الطلاب والمعلمين بذات المدرسة أصيبوا بالفيروس نتيجة انتشاره في المدرسة بشكل يهدد صحتهم وسلامتهم، في الوقت الذي نفت فيه الإدارة التعليمية بمكة على لسان مدير المدرسة صحة انتشار الفيروس، متهما المعلمين داخل المدرسة بتضخيم المرض والادعاء بانتشاره من أجل الغياب والراحة – على حد قوله. وأوضح مدير العلاقات العامة والناطق الإعلامي بصحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي في تصريح خاص لـ»المدينة»، أن صحة مكة شكلت فريقا وقائيا من إدارة مكافحة الأمراض المعدية ونواقل المرض الخميس الماضي، ووقفت على الوضع الصحي للطلاب والمعلمين والعمال في المدرسة الابتدائية للجاليات بالرصيفة، واتضح ظهور عدد 11 حالة مشتبه إصابتها بفيروس مرض النكاف الذي يصيب الغدة النكافية، 8 منها وسط الطلاب و3 وسط المعلمين، مشيرًا إلى أنه تم أخذ بياناتهم والتواصل معهم وتم أخذ العينات اللازمة وإرسالها للمختبر للفحص، كما تم تطعيم المخالطين بالسكن.

ولفت أن المدرسة بها 800 طالب من الجالية الأفريقية، إضافةً إلى عدد 42 فردا من المعلمين والعاملين.

وأكد العتيبي أنه تم عمل تثقيف صحي لمنسوبي المدرسة عن طبيعة المرض وكيفية انتقاله وطرق الوقاية منه وأهمية مراجعة سجل التطعيمات للطلاب ليتم تطعيم الطلاب المخالطين للحالة في المدرسة والمخالطين لهم بالسكن. وكذلك تم تطعيم عدد 300 طالب بالمدرسة باللقاح الثلاثي الفيروسي، مؤكدا أنه جار استكمال تطعيم بقية الطلاب. وقال: نظرًا لظهور حالات اشتباه بالمرض في عدة مدارس للجاليات الإفريقية خلال الشهرين السابقين، حيث إنهم يسكنون في أحياء عشوائية، لذا تم وضع خطة تفصيلية للقيام بحملة ميدانية للأحياء العشوائية والمدارس التي ظهرت فيها الحالات، حيث تم حصر الأحياء العشوائية والمدارس لتحصينهم على مرحلتين:

المرحلة الأولى بالأحياء العشوائية: حيث بلغ عدد الذين تم تطعيمهم بالأحياء 7375 فـردا.

والمرحلة الثانية بالمدارس (خاصة مدارس الجاليات المضافة لوزارة التعليم حديثا)، حيث تم التنسيق مع مدير الصحة المدرسية وتم تطعيم عدد 1096 فــردا حتى الآن، وما زالت الحملة مستمرة. وأشار إلى أنه يجري متابعة الوضع الوبائي للمرض، ورصده بالتنسيق مع المراكز الصحية ومستشفيات مكة المكرمة وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)