15 عضو شورى واجهوا وزير التعليم ببطالة الخريجات

15 عضو شورى واجهوا وزير التعليم ببطالة الخريجات

التعليم السعودي : كان «التوافق» العنوان الأبرز للقاء الذي جمع وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بأعضاء اللجنتين الرئيسية والفرعية للتعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى، الذي عقد أمس (الثلاثاء) في مقر المجلس، بحضور أعضاء من خارج اللجنتين.

وأوضحت عضو المجلس عضو اللجنة الرئيسية الدكتورة مستورة بنت عبيد الشمري لـ «عكاظ» أن وزير التعليم أجاب على كل الأسئلة التي طرحت عليه، المتعلقة بكثير من الملفات، برحابة صدر، على رغم أن اللقاء استمر نحو أربع ساعات تقريبا.

وذكرت أن الأعضاء تطرقوا إلى تقارير الوزارة ودقة الأداء، وإعداد المعلم وتحفيزه والاهتمام به،باعتباره المحور الأساسي للعملية التعليمية وأساس المنهج، مشيرة إلى أن هذا المحور أخذ الوقت الأطول من النقاش.

ولفتت إلى أنه تم فتح ملف خريجي وخريجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الداخلي والخارجي، وإمكانية إيجاد فرص وظيفية لهم، والمواءمة ما بين الاستفادة واستقطاب الكوادر الوطنية ومحاولة توطين جميع الوظائف في الجامعات الأهلية والحكومية والتخفيف من التعاقد الخارجي، مضيفة أن الأعضاء حرصوا أثناء النقاش على فصل التعليم الجامعي عن التعليم العام، لتكون الفائدة أعم وأشمل.

وأضافت أنه تم التطرق إلى خريجات التربية، وإيقاف الوزارة تعيينهن بعد أن اكتفت، وتمت مطالبة الوزارة بتبني إستراتيجية للمواءمة بين الاستفادة من خريجات كليات التربية العاطلات عن العمل واستحداث برنامج لإعادة تأهيلهن ورفع كفاءتهن المهنية وتزويدهن بالمهارات الحديثة وإحلالهن كبديلات للمتقاعدات، ولفتت إلى أن الوزير أجاب على الأسئلة حول هذا المحور، مبينا أن الوظائف قليلة مقارنة بخمسة آلاف وظيفة لأكثر من 180 ألف متقدمة.

وأشارت الدكتورة الشمري إلى أنه تم التطرق كذلك إلى قضية الأمن وضرورة تعديل المناهج في ظل التحديات الحالية.

وعلمت «عكاظ» أن عضو المجلس الأمير خالد بن عبدالله آل سعود واجه الوزير مطالبا برفع كفاءة الأطباء، مؤكدا ضرورة أن لا يتم التوسع في أعداد خريجي كليات الطب على حساب النوعية في كفاءة الطبيب، وجاءت إجابة الوزير بأنه تم إغلاق كليتين، إحداهما كلية الفارابي، لعدم كفاءة أطباء الأسنان، ومطالبتها برفع كفاءة خريجيها وفقا ًلصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>