200 طالب يلتحقون بدورة لتعلم اللغة الصينية بجامعة جازان

200 طالب يلتحقون بدورة لتعلم اللغة الصينية بجامعة جازان

التعليم السعودي – متابعات : التحق نحو 200 طالب وطالبة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة جازان في دورة تعليم اللغة الصينية لمدة 5 أيام، بواقع 35 ساعة تدريبية على مسرح كليتي الآداب والمجتمع بالمدينة الجامعية، والتي تختتم اليوم، يقدمها المتخصص في تدريب اللغة الصينية منصور المالكي.

وأوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة الدكتور حسن محسن خرمي، أن هذه الدورة التي انطلقت الأحد الماضي تأتي بناء على توجيه معالي مدير جامعة جازان الدكتور مرعي حسين القحطاني، بتفعيل قرار ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، لإدخال اللغة الصينية ضمن مناهج وخطط وزارة التعليم، مبينا أن اللغة الصينية تدرس في نحو 40 دولة حول العالم.

***تعزيز الشراكات

أشار الخرمي إلى أن الصين تمثل قوة اقتصادية وعسكرية مهمة في العالم، ويهدف هذا البرنامج الذي أطلقته الجامعة إلى تعزيز الشراكات التعليمية والثقافية مع دولة الصين، وتعزيز مفهوم التوأمة الاقتصادية وتفعيل رؤية المملكة 2030 التي تدعو إلى زيادة الوعي والانفتاح على كل الثقافات العالمية، مؤكدا أن دور جامعة جازان في هذا المجال وتمكين مخرجاتها العلمية والتعليمية للمشاركة الاجتماعية الفعالة.

***لغة سهلة

بين المدرب منصور المالكي أن اللغة الصينية لغة سهلة في تعلمها وممارستها، وتتكون من 44 حرفا، وتتنوع بحسب الأقاليم الخمسة في الصين، فيما تعد لغة الإقليم الشمالي للدولة هي اللغة الرسمية المعتمدة في البلاد.

وأضاف المالكي «أن هذه الدورة تهدف لتزويد المشارك بالمعارف والمهارات التي تعرفه بأساسيات اللغة الصينية بسلاسة ويسر، ويتوقع من الملتحقين بالدورة في نهايتها إتقان لغات الثقافة الصينية ولهجاتها، ونطق وكتابة حروف اللغة الصينية وبعض رموزها، وعد الأرقام باللغة الصينية نطقا وكتابة، وإجراء محادثات قصيرة، والتفريق بين مخارج الحروف الأنفية والفموية، ونطق الرموز الصينية بالتشكيل الصحيح، ورسم الرموز الصينية بالشكل الصحيح».

ويعدّ المدرب محمد المالكي مدربا سعوديا متخصصا، لديه بكالوريوس في اللغة الصينية من جامعة بكين بجمهورية الصين الشعبية، وحاصل على شهادة (HSK) توفل اللغة الصينية، وحاصل على شهادة أفضل طالب أجنبي لجامعة بكين وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>