2156 حالة جرب بمكة واشتباه في 18 بجدة.. 9 بالمدينة.. 7 بعسير

2156 حالة جرب بمكة واشتباه في 18 بجدة.. 9 بالمدينة.. 7 بعسير

التعليم السعودي – متابعات : استشرى مرض «الجرب» بشكل سريع وملفت للنظر في عدة مدن بمناطق بالمملكة بدأت بمكة المكرمة التي سجلت 2156 حالة مؤكدة ومشتبهة بالمرض في عدد من مدارس مكة بنين وبنات، ثم تجاوزتها إلى جدة والطائف وينبع، وجازان، والقنفذة والمدينة وعسير.

ففي الوقت الذي أعلنت فيه صحة جدة الإعلان عن الاشتباه في 18 حالة، وأعلنت صحة المدينة المنورة عن 9 حالات جرب وأعلنت أيضًا صحة عسير عن 7 حالات..

«صحة جدة»: مباشرة 18 حالة اشتباه بالمدارس

كشفت صحة جدة في بيان إلحاقي استكمالا للبيان السابق عن استفسارات الأهالي عن الجرب عن اشتباه في 18 حالة بعدد من المدارس.

وجاء في البيان: بشأن ما ورد إليها من استفسارات وتساؤلات إعلامية وبناء على ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل «الواتس اب»، عن تسجيل حالات جرب في محافظة جدة ووجود تفشٍّ للمرض في بعض مدارس محافظة جدة، فإن مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة تود أن توضح أن بلاغات الاشتباه لحالات الجرب ترد لإدارة مكافحة الأمراض المعدية بالصحة العامة بالشؤون الصحية بجدة طيلة العام، ولم تسجل ولله الحمد زيادة في أعداد البلاغات عن المعدل الطبيعي.

وقالت: «تمت مباشرة عدد 18 بلاغ اشتباه لمرض الجرب من المدارس من قبل الفرق الطبية بالمراكز الصحية، حيث تم فحص الحالات المبلغ عنها والمخالطين لها، وصرف العلاج للحالة وللمخالطين المباشرين، ومنح الحالات المشتبه بها إجازات مرضية احترازية مع تقديم التوعية الصحية، وتفقد نظافة البيئة المدرسية وجميع هذه الحالات اشتباه».

وقالت: يتم معاملة أي حالة اشتباه للجرب كحالة مؤكدة والقيام بجميع الإجراءات الوقائية احترازيًّا لمنع انتشار المرض بغض النظر عن التشخيص التأكيدي للحالة.

أما بشأن الحالات في المدارس فقد تم التأكيد على فرق الصحة المدرسية بالمراكز الصحية بأهمية مباشرة أي بلاغ يرد من المدارس وتقديم التوعية الصحية اللازمة مع تقديم العلاج للحالة المشتبهة والمخالطين لهم، و زيارة ذويهم بالمنازل للحالات التي لا تستطيع الحضور للمركز الصحي.

وأشارت إلى التنسيق مع الشؤون الصحية المدرسية بوزارة التعليم للتأكيد على المدارس بالالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بالأمراض المعدية والتي سبق تعميمها خلال العام الدراسي الحالي والتبليغ عن أي حالات مشتبهة.

ولفتت أن هناك لجنة وقائية للأمراض المعدية بالمدارس، حيث تضم عدة من الإدارات المعنية بالتعليم والصحية، وتتولى متابعة الإشراف على تطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالأمراض المعدية بالمدارس والتنسيق اليومي في كل ما يخص حالات الأمراض المعدية بالمدارس ومن ضمنها حالات الجرب.

وأكدت صحة جدة أنه يتم متابعة جميع البلاغات الواردة من خلال غرفة العمليات بالصحة العامة.

صحة المدينة:

تسجيل 9 حالات بالمنطقة

كشفت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عن تسجيل 9 حالات مصابة بالجرب في المنطقة، وأكدت اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، وأوضحت أن ما يتم تسجيله في مناطق مختلفة من حالات جرب فهذا معدل معتاد للحالات في المجتمع وأشارت إلى أن المرض موجود في جميع دول العام ومنذ فترة طويلة وهو ينتقل من شخص لآخر عن طريق الملامسة اللصيقة أوعن طريق استخدام المناشف أو الأغطية والملابس الداخلية.

7 حالات جرب في عسير

كشفت صحة عسير عن تسجيل 7 حالات إصابة بمرض «الجرب» في المنطقة . وأكدت أن عدد الإصابات الذي تم تسجيله لا يعتبر من المعدلات المرتفعة ولا يوجد أي تفشٍّ للمرض في المنطقة حتى ساعة إعداد هذا الخبر، بفضل الله، حيث إن «الجرب» ليس بمرض جديد وهو مرض جلدي معدٍ موجود في جميع دول العالم، وهو ليس بالخطير ويمكن علاجه بكل سهولة. وطمأنت الجميع أن جميع المخالطين للحالات المصابة، والذين تم حصرهم كانت نتائجهم سلبية حتى الآن وهناك بعض الحالات تحت الإجراء.

وعقد مركز القيادة والتحكم بصحة عسير اجتماعات متتالية قبل وبعد تسجيل الحالات، وتم اتخاذ كافة الاحترازات الوقائية وتسير عملية التقصي الوبائي بشكل منتظم ومكثف وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)