24 ورقة عمل حول الممارسات الإشرافية على طاولة «تعليم الأحساء»

24 ورقة عمل حول الممارسات الإشرافية على طاولة «تعليم الأحساء»

التعليم السعودي – متابعات : شارك 77 مشرفا تربويا من 42 منطقة تعليمية على مستوى المملكة بـ 24 ورقة عمل متخصصة في الكفايات المهنية لمشرفي اللغة العربية، ضمن برنامج تطوير الممارسات الإشرافية في أقسام اللغة العربية وفقاً لمعايير الأداء النوعي الذي استضافته الإدارة العامة للتعليم في الأحساء.

وأشار مشرف اللغة العربية في إدارة تعليم الحدود الشمالية عبدالرحمن بن مدشر الأشجعي، خلال ورقته في البرنامج إلى ضرورة ردم الفجوة بين التعليم العالي في الجامعات والتعليم العام في المدارس من خلال تدريب المعلمين على النظام الفصلي، وخضوع المعلمين الجدد في النظام الفصلي لدورة مكثفة قبل ممارسة التدريس، ودمج كتاب المادة العلمية بكتاب التطبيقات، وتقليل عدد التطبيقات والتدريبات مع تركيزها بشكل أكبر لتحقيق أهداف المقرر. وعدم تكرار تقويم الطالب في الجانب الشفهي في الاختبار النهائي ويكتفى بتقويمه في الاختبارات القصيرة، وتحديد عدد الأعمال والبحوث والمشروعات المطلوبة من الطالب، وتقييد درجات الأعمال والبحوث والمشروعات المطلوبة من الطالب بحيث لا تخضع لذاتية المعلم، وزيادة الدرجة المقررة لاحتساب الحضور والغياب لدى الطالب لإشعاره بأهمية الحضور وضرر الغياب.

وأكد رئيس قسم اللغة العربية في الإدارة العامة للتعليم في منطقة نجران، خالد بن هادي آل دغمان، خلال ورقته في البرنامج على ضرورة استخدام المعلمين للغة العربية كلغة للتدريس وللتحدث والنقاش، وأهمية تكليف الطلاب بالواجبات التي تعتمد على البحث والاستقصاء.

ومن جانبه، شدد رئيس قسم اللغة العربية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير أحمد بن علي بن الفايز، خلال ورقته بعنوان صعوبات تدريس مواد الهوية الوطنية -اللغة العربية- في المدارس العالمية، على أهمية تكثيف متطلبات مواد الهوية الوطنية في المراحل المبكرة للتعليم، وتخصيص فصول لتدريس اللغة العربية للذين تجمعهم لغة أصلية واحدة، والتأكيد على إلزام المدارس العالمية بتولي المعلمين السعوديين تدريس مواد الهوية الوطنية وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>