3 مستجدات يشهدها العام الدراسي وتأخر إجراءات 8666 معلما جديدا

3 مستجدات يشهدها العام الدراسي وتأخر إجراءات 8666 معلما جديدا

التعليم السعودي : فيما سيشهد العام الدراسي الجديد 3 مستجدات تشمل إقرار رياضة البنات وحصة النشاط وإلغاء إجازتي منتصف الفصلين، يبدأ غدا العام الدراسي للمعلمين والمعلمات دون إنهاء إجراءات تعيين 8666 معلما جديدا.

إجازة طويلة
بعد تمتعهم بإجازتهم السنوية التي امتدت أكثر من ثلاثة أشهر شاملة إجازات رمضان وعيدي الفطر والأضحى، يعود غدا المعلمون والمعلمات والإداريون والإداريات للعمل في مدارسهم استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 1439، وهي فترة استعداد للمدارس في تسجيل الطلاب والطالبات وتجهيز القاعات والمقررات المدرسية لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب والطالبات الذين سيلتحقون بمدارسهم اعتبارا من الأحد المقبل.

معلمون جدد
مع تأخر وزارة التعليم في بدء إجراءاتها لترشيح نحو 8666 معلما ومعلمة جددا هذا العام، أعلنت وزارة الخدمة المدنية أنها حددت استقبال طلبات تقديم الخريجات على الوظائف التعليمية والبالغ عددها (4716) وظيفة عبر نظام جدارة، منذ 6 من الشهر الجاري حتى 20 من الشهر الجاري، وأنها ستعلن أسماء المدعوات للمطابقة والتي لا تعني الترشيح، خلال أسبوع من موعد انتهاء فترة التقديم. فيما تبدأ مرحلة استقبال طلبات الخريجين للوظائف التعليمية من تاريخ 20 – 23 من الشهر الجاري.

إنهاء الاستعدادات
كشفت اللجنة المركزية للاستعداد المدرسي للعام الدراسي في وزارة التعليم عن أبرز المتغيرات التي شهدتها فترة الاستعداد، مشيرة في تقرير أعدته بهذا الشأن إلى اعتماد الوظائف التعليمية لهذا العام لعدد 7466 معلما ومعلمة، وعدد 1200 معلمة رياض أطفال، ومنح مديري التعليم صلاحيات أكثر لإدارة مدارسهم، والانتهاء من تجهيز 487 مدرسة من المدارس الجديدة للتشغيل من أصل 487 مبنى بنسبة 100 %، وكذلك الانتهاء من عقود الصيانة في المدارس بعدد 40 إدارة تعليمية، وعقود النظافة في المدارس بعدد 40 إدارة تعليمية، ومتابعة المتبقي من إدارات التعليم لاستكمال عقود الصيانة قبل بدء العام الدراسي، إضافة إلى جاهزية شركة تطوير للنقل التعليمي قبل بدء العام الدراسي لكامل العدد المشمول بالخدمة «1,2 مليون طالب وطالبة».
ووفقا لبيان أصدرته الوزارة فإنها تتابع عبر برنامج «جاهز» حجم الاستعداد في جهاز الوزارة وإدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة وتقوم بمعالجة الصعوبات التي قد تواجه إدارات التعليم، وتزويد وسائل الإعلام بآخر مستجدات حجم الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد.
ورصد التقرير اكتمال جاهزية 42 إدارة تعليمية للتجهيزات المدرسية بنسبة بلغت 97 %، و33 إدارة تعليمية للمباني بنسبة 96 %، وجاهزية 39 إدارة تعليمية لتقنية المعلومات بنسبة إنجاز بلغت 98 %، وفيما يتعلق بنسب جاهزية المقررات لكل مرحلة حتى الأسبوع الماضي تم إنجاز 91 % للمرحلة الابتدائية، و99 % للمرحلة المتوسطة، و77 % للمرحلة الثانوية.

إكمال التشكيلات الإشرافية
أعلنت لجان الاستعداد في وزارة التعليم عن إكمال التشكيلات الإشرافية في الإدارات والمكاتب التعليمية بنسبة 97%، وكذلك تشكيلات الإدارة المدرسية وحركة قائدي المدارس بنسبة استعداد قاربت 98 %، وبلغت نسبة تشكيلات المرشدين داخل المدارس 98 %.
أضافت الوزارة أن عدد الطلاب المستجدين للعام الجديد بلغ 183740 طالبا، و193272 طالبة، ليصل المجموع إلى 377012 طالبا وطالبة حسب إحصاءات نظام نور.
وأكد الأمين العام لإدارات التعليم رئيس اللجنة المركزية للاستعداد الدكتور راشد الغياض أنه تم تزويد أولياء الأمور بمواقع لجان القبول والتسجيل عبر البوابة الإلكترونية للوزارة وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواقع وحسابات إدارات التعليم لتسهيل تسجيل الطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل في المدارس عبر نظام نور. كما نظمت شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي مؤخرا وضمن استعداداتها للعام الدراسي القادم، ورشة عمل تدريبية بهدف تعزيز جوانب الأمن والسلامة، مثل: فحص الحافلات والمركبات، ومتابعة تجهيزات أسطول النقل التعليمي قبل بداية العام الدراسي، بالإضافة إلى آلية المتابعة والمعالجة للملاحظات، وخطط الطوارئ، ومتابعة غرف العمليات وشكاوى مركز الاتصال، وغيرها من المنتجات التي تهدف إلى تطوير خدمة النقل التعليمي والارتقاء بها، سعيا إلى توفير نقل آمن ومريح للطلبة بما يساعدهم على مواصلة تحصيلهم العلمي والمعرفي.

إجازة منتصف الفصل
بعد سنوات من إقرار إجازة بمنتصف الفصلين الدراسيين للعام الدراسي، أظهر التقويم الدراسي الجديد الذي أقره مجلس الوزراء الشهر الماضي، التقويم الدراسي للأعوام الخمسة المقبلة، ابتداء من العام الدراسي المقبل 1438/ 1439 حتى عام 1443، إلغاء إجازات الأسابيع الفاصلة وسط الفصلين الدراسيين الأول والثاني، وتكون نهاية العام الدراسي أواخر شهر شعبان، قبل بدء شهر رمضان، فيما يتخلل العام الدراسي أسبوع إجازة (ما بين الفصلين الدراسيين).

رياضة البنات
ينتظر أن تبدأ وزارة التعليم تطبيق مشروعها الجديد، الخاص بالرياضة البدنية بمدارس البنات، بعد أن خصصت لها 160 وظيفة تعليمية، وينطلق المشروع بـ7 إدارات تعليمية، حيث تصدرت إدارة تعليم الرياض الاحتياج بواقع 50 معلمة، تلتها إدارات المنطقة الشرقية ومحافظة جدة بواقع 30 معلمة، ثم إدارتا عسير ومكة المكرمة بواقع 15 معلمة، وأخيرا إدارتا تبوك وجازان بواقع 10 معلمات.

نقل المعلمات
وجه وزير التعليم أحمد العيسى بشهر رمضان الماضي، بفتح المجال أمام المعلمات في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها للتقديم على مشروع توفير وسائل النقل للمعلمات اللواتي يعملن خارج النطاق العمراني الحضري الذي يسكن فيه، وعدم الاقتصار على المعلمات في المناطق النائية والوعرة،
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير لخدمات النقل التعليمي الدكتور سامي الدبيخي أن التسجيل بالخدمة مشروط بأن تكون المعلمة تعمل في منطقة خارج النطاق العمراني الحضري الذي تسكن فيه، وتضطر لقطع مسافة تتراوح بين 150 و250 كيلومترا يوميا.
وأكد الدبيخي أن فتح المجال أمام المعلمات في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها جاء نظرا لضعف الإقبال من قبل المعلمات في المناطق النائية والوعرة على التسجيل في المشروع في مرحلته الأولى، حيث تم إطلاق البوابة للتسجيل واستمرت في استقبال الطلبات لمدة شهرين إلا أن عدد طلبات التسجيل من معلمات المناطق النائية والوعرة لم يتجاوز (188) طلبا فقط.

حصة النشاط
اعتمدت وزارة التعليم مؤخرا زيادة زمن اليوم الدراسي ساعة واحدة يوميا العام الدراسي الحالي، وإدراج 4 حصص للنشاط أسبوعيا بواقع 60 دقيقة للحصة ضمن الخطة الدراسية لجميع المراحل الدراسية. وتضمن قرار الوزير أن تكون حصة النشاط في منتصف اليوم الدراسي دون استقطاع أو اختزال من الزمن المستحق للطلبة في الاصطفاف الصباحي، الحصص الدراسية، الفسحة، وقت الصلاة، بين الحصص، واستكمال تكليف رواد ورائدات النشاط وفقا لما ورد في قرار التشكيلات المدرسية، ودعا القرار مديري التعليم بالعناية والمتابعة الشخصية للمشروع وفقاً لصحيفة الوطن.

001                   05AW20A_0909

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>