5 مطالب لإنهاء معاناة «معلمي المكتبات» على مائدة «العيسى» اليوم

5 مطالب لإنهاء معاناة «معلمي المكتبات» على مائدة «العيسى» اليوم

التعليم السعودي : شكا عدد من المعلمين، المتخصصين في المكتبات والمعلومات، بالباحة، من تضاؤل فرص النقل لمناطقهم التعليمية؛ في ظل عدم تحقيق حركة النقل الخارجي لرغباتهم، وعدم تحرك أرقام المفاضلة للبعض منهم، وتأخر أرقام انتظار النقل للبعض الآخر، مطالبين بفتح الاحتياج في تخصصهم، وإسناد مصادر التعلم إليهم.

وأكد المعلمون أن لقاءهم وزير التعليم، الدكتور أحمد بن محمد العيسى، اليوم الأحد، سيشهد عرض 5 مطالب مهمة؛ سعيا للوصول إلى حل مرضٍ يحقق أهدافهم، ويمكنهم من أداء مهامهم بنجاح.

فتح الاحتياج

وقال عبدالله الخوتاني، المعلم بإدارة بيشة التعليمية: «نعيش معاناة مستمرة منذ سبع سنوات، ونأمل أن يكون لقاؤنا مع وزير التعليم، فرصة لإنهاء هذه الأزمة، خاصة أننا سنعرض عليه مطالبنا كافة».

وأضاف لـ»المدينة»: «سنطالب بإتاحة المفاضلة لمعلمي المكتبات بالنقل على المرحلة الابتدائية، وكذلك النقل على مراكز مصادر التعلم بالمدارس؛ وفقا للتعميم الوزاري، الذي يؤكد أحقية تخصص المكتبات والمعلومات في ذلك، كما سيكون من ضمن المطالب عدم إسناد مقرر مهارات البحث، ومصادر المعلومات، لمعلمي اللغة العربية، وسد الاحتياج بتخصص المكتبات؛ لأن الإسناد أضر كثيرا بتخصصنا، ودفع إدارات التعليم لعدم فتح الاحتياج في النقل».

بدورها قالت المعلمة فادية تمبكاني، من تعليم الليث لـ»المدينة»: «أقطع يوميا 600 كلم، من مقر إقامتي بجدة؛ إلى مدرستي، وهو ما يمثل معاناة كبرى لي، خاصة بعد أن تبخرت آمالي في النقل، لا سيما أنني كنت مسبوقة بـ43 معلمة على قائمة الانتظار العام الماضي، وهو ما لم يتغير نهائيا، بعد إعلان حركة النقل هذا العام؛ لأن الاحتياج لتخصص المكتبات مغلق من قبل تعليم جدة، رغم وجود مدارس بحاجة لتخصصها»، مطالبة مسؤولي التعليم بإنهاء معاناتها.

في غضون ذلك طالب حسان علي خليفة، من تعليم تبوك، والذي تقدم للنقل منذ 5 سنوات، بإسناد مراكز مصادر التعلم، إلى متخصصي المكتبات، وهو ما أيده المعلم صالح القرشي، من تعليم عفيف، الذي أوضح أنه ينتظر أن يشمله النقل، منذ 6 سنوات، مضيفا لـ»المدينة»: «لا أدرّس تخصصي، وإنما مسند إلي الصفوف الأولية بمرحلة ابتدائية».

5 مطالب مهمة

اتفق المعلمون جميعا، ومنهم: منير جعفر، وبشير آل سليم، من تعليم الأحساء، ومها الجهني بينبع البحر، وعفاف الخزاعي ومن تعليم الجبيل، واعتدال عماشة، والجوهرة العبيد من تعليم المخواة، على عدد من المطالب سيتم طرحها على وزير التعليم خلال لقائهم معه وتتلخص فيما يلي:

إلغاء التعميم الذي يتضمن إسناد تدريس مادة مهارة البحث ومصادر المعلومات إلى معلمي اللغة العربية.

إسناد الإشراف على مراكز مصادر التعلم لمعلمي المكتبات.

تفريغ معلمي المكتبات للعمل كأمناء لمصادر التعلم وفتح الاحتياج في تخصصهم للنقل الخارجي.

إتاحة الفرصة لمعلمي المكتبات للعمل في المرحلة الابتدائية أسوة بالتخصصات الأخرى.

التعيين في تخصص المكتبات والمعلومات من قبل الوزارة.

التعليم: بحث التظلمات وإجراء التعديلات خلال أسبوعين

وتعليقا على هذه القضية قال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم، مبارك العصيمي: إن مرحلة التظلم من حركة النقل الخارجي، أغلقت الخميس الماضي؛ بعد استقبال طلبات التظلم، والملاحظات عبر النظام الإلكتروني «نور»، وإدارة علاقات المعلمين بالوزارة، مشيرا إلى أنه تتم مراجعة التظلمات، والملاحظات، وتعديل ما يستدعي ذلك.

وأكد أن معظم الملاحظات، والتظلمات التي وردت تتعلق بما يلي:

عدم النقل

عدم تغيير أرقام الانتظار على مراحل النقل.

من أمضى أكثر من 20 سنة دون أن يُنقل.

طلبات لم الشمل.

عدم النقل لبعض التخصصات.

رغبات العدول عن الحركة بعد إعلانها.

وشدد على أن الملاحظات المرصودة لم تؤثر على صحة بيانات الحركة، وسلامة إجراءاتها، وبالتالي فلن تكون هناك أي حركة إلحاقية، وستنهي الوزارة مراجعة جميع التظلمات والاعتراضات في غضون الأسبوعين القادمين وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    اخصصنا جدا مظاوم وهو اساس التخصصات الباقي وهو اساس نهضة الدول المتطوره

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>