500 حافلة للطلاب بداية نظام التتبع الإلكتروني

500 حافلة للطلاب بداية نظام التتبع الإلكتروني

التعليم السعودي – متابعات : كشف وكيل وزارة التعليم للشؤون المدرسية الدكتور نامي الجهني، انتهاء الوكالة من دراسة برنامج متكامل لتتبع الحافلات المدرسية والطلاب المنقولين، إذ سيتم تطبيق المشروع تجريبيا على 500 حافلة بداية الفصل الدراسي الثاني.
وقال الجهني في تصريح إلى «الوطن»، إن «ولي الأمر سيتمكن من متابعة حركة الطالب منذ خروجه من المنزل وحتى عودته مرة أخرى بعد انتهاء الدوام، فيما ستعمم التجربة على جميع الحافلات فور التأكد من نجاحها».

تطبيق على الهاتف

لفت الجهني إلى أن ولي الأمر سيتمكن قريبا من متابعة رحلة الطالب بعد خروجه من المنزل، خلال تطبيق على الهاتف يمكّنه من معرفة قرب وصول الحافلة صباحا، كي يخرج الابن في وقت جيد، بدلا من الانتظار على الطريق، مشيرا إلى أن عدد الطلاب المنقولين وصل إلى 1,2 مليون طالب وطالبة، وتطمح الوزارة -بالتعاون مع المشغلين- إلى زيادة العدد خلال السنوات المقبلة.

ربط البيانات بنظام مركزي

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «تطوير» لتقنيات التعليم الدكتور يوسف العوهلي، أن هناك جهودا كبيرة لتعزيز سلامة الطالب خلال عملية النقل المدرسي، إذ تعمل الشركة -بالتعاون مع وكالة الوزارة للشؤون المدرسية- على تتبع الطلاب والحافلات على حد سواء، وربط البيانات بالنظام المركزي لدى وزارة التعليم، بهدف التحقق من التزام سائقي المركبات بمعايير السلامة، ولرصد مخالفات السائقين التي قد تسبب مخاطر على سلامة الطلاب.
وقال العوهلي «الحلول التقنية في مجالات متعددة وكثيرة، ونسعى إلى أن تكون تحت مظلة واحدة بقاعدة بيانات لدى الوزارة، كي تتمكن من المتابعة اللصيقة للحافلات، بهدف التدخل السريع في حالات وقوع أي مخالفات».
بطاقات ذكية

لفت العوهلي، إلى أن التقنيات متوافرة وسيتم تطبيقها قريبا، وستتمثل في توزيع بطاقات ذكية أو ساعات إلكترونية على الطلاب، للحفاظ على سلامتهم خلال متابعة حضورهم وانصرافهم، ومعرفة أوقات وصول الطلاب إلى المدرسة وخروجهم للحافلات.
وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة تطوير لتقنيات التعليم، أن «تطبيق تقنيات التتبع الجديد للحافلات، لا يتطلب تغيير الحافلات الحالية»، مشيرا إلى أن تكلفة التقنيات الجديدة لن تكون مرتفعة، كما أن نفقتها ستكون مدفوعة من المشغلين وفقاً لصحيفة الوطن.

برنامج تتبع الحافلات والطلاب

1,2
مليون عدد الطلاب المنقولين

 500
حافلة لتطبيق المشروع تجريبيا

موعد التطبيق بداية الفصل الدراسي الثاني

تقنيات سيتم تطبيقها قريبا

بطاقات ذكية

ساعات إلكترونية

من أهداف البرنامج

تعزيز سلامة الطالب خلال عملية النقل المدرسي

التحقق من التزام سائقي المركبات بمعايير السلامة

رصد مخالفات السائقين التي قد تسبب مخاطر على سلامة الطلاب

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>