%60 من معلمي الأهلية أجانب

%60 من معلمي الأهلية أجانب

التعليم السعودي – متابعات : رغم تأكيد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أهمية الالتزام بالتوطين واستقرار المواطنين والمواطنات في المدارس الأهلية، إلا أن كفة الأجانب ما زالت هي الأرجح، إذ تجاوزت نسبة المعلمين الأجانب سقف الـ60% في مدارس البنين، بينما لم تتجاوز حاجز الـ10% في مدارس البنات.

الالتزامات المالية
برر رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرفة التجارية والصناعية بجدة، مالك طالب لـ«الوطن»، ارتفاع الأجانب بعدم وجود نسبة معلمين سعوديين تغطي الكمّ الهائل من المدارس، وبالذات في التخصصات العلمية، كاشفا أن تأثير خروج الأجانب من الطلبة في القطاع محدودة، ولم تتجاوز الـ10%، بينما التأثير الأكبر يطال بصفة كبيرة المدارس العالمية والدولية، تجاوزت 30%.
وأوضح ابن طالب، أن الالتزامات المالية على المدارس الأهلية في تزايد، والتي تشمل رسوم تجديد إقامات المعلمين، وربما تواكبه زيادة في الرسوم الدراسية على أولياء أمور الطلاب، مشيرا إلى أن هناك مدارس أغلقت ولم تستطيع إكمال مسيرتها التعليمية، بسبب تلك الزيادات.

التخصصات العلمية
أفاد رئيس لجنة التعليم الأهلي بغرفة جدة، أن نسبة السعوديين في المدارس الأهلية قرابة الـ40% بالنسبة لمدارس البنين، بسبب قلة معلمي التخصصات العلمية، بينما تجاوزت السعودة في مدارس البنات 90%.
وعن المدارس الأهلية المستأجرة قال ابن طالب، تم إعطاؤهم مهلة مناسبة من التعليم، وتم التمديد أكثر من مرة لتصحيح أوضاعهم وتعديل المواصفات، حسب الاشتراطات التي حُددت، وانتهت تلك المهلة، وبالتالي هناك مدارس ستضطر إلى الإغلاق وفقاً لصحيفة الوطن.

أبرز التحديات

 زيادة الرسوم
قلة المعلمين السعوديين

نسبة المعلمين

60 %
أجانب

40 %
سعوديين

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)