أتاريك تاريخية جدة يختتم فعالياته بـ400 ألف زائر

أتاريك تاريخية جدة يختتم فعالياته بـ400 ألف زائر

أكد القائمون على مهرجان جدة التاريخية «أتاريك»، أن عدد زوار المهرجان تجاوز الـ200 ألف زائر، مثلوا جميع الشرائح العمرية، خلال أيام الفعاليات الـ10، التي جاءت بدعم من الهيئة العامة للترفيه، وبإشراف مباشر من محافظة جدة. واختتمت مساء أمس، النسخة الرابعة من المهرجان التي شهدت عروضا عالمية، وأكثر من 65 فعالية، ونظمها 500 شاب وشابة من المتطوعين والمتطوعات، منهم 150 شابا عملوا في التنظيم الرسمي، و60 شابا في أدلة المعالم، و80 شابا لتنظيم الحركة المرورية، و130 شابا في الأمن، و80 شابا في الخدمات العامة والمرافق المصاحبة للمهرجان.

عوائل جداوية
أعاد مهرجان «أتاريك» العوائل الجداوية التي رحلت من المنطقة التاريخية قبل هدم سور المدينة القديم في عام 1947، وأوضح ملاك بيوت المنطقة أن أسماء العوائل المتواجدة داخل السور ليست مجرد عوائل أقامت في جدة فقط، لكنها شكلت جزءا من النسيج الاجتماعي والثقافي.
وقدرت إدارة المهرجان بأن عدد البيوت والمباني في حدود المنطقة التاريخية التي دخلت منظومة التراث العالمي للمدن العتيقة بنحو 1866 مبنى، ‏فيما لم يتجاوز عدد سكان جدة في عام 1344، 16 ألف نسمة، حسب أغلب التقديرات.

أول سفارة أميركية
ضمت المنطقة التاريخية ضمن فعاليات مهرجان «أتاريك»، متحف «الانتيكا»، في بناية عائدة لعائلة «البترجي»، ويشير موقع القنصلية الأميركية الرسمي في جدة، إلى أنه كان الموقع الأول لبعثتها الدبلوماسية، حينما بدأت كمفوضية في عام 1942، وأصبحت بعد ذلك سفارة، لتنتقل السفارة بعد ذلك إلى موقعها الحالي بجدة في عام 1952، وفي عام 1984 انتقلت جميع البعثات الأجنبية للرياض، وأنشئت قنصلية في مكان السفارة بجدة وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)