أخيرا الجامعات السعودية تستحدث «أقساما سياسية» للفتيات والبداية بجامعة الملك سعود

أخيرا الجامعات السعودية تستحدث «أقساما سياسية» للفتيات والبداية بجامعة الملك سعود

التعليم السعودي : أعلن مصدر مسؤول داخل وزارة التعليم العالي أن الوزارة أبدت موافقتها أخيرا على استحداث قسم للعلوم السياسية للفتيات الراغبات في دراسة السياسة داخل الجامعات السعودية.
وقد أكد الدكتور سرحان العتيبي أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك سعود بالرياض على أن جامعة الملك سعود ستكون أولى الجامعات التي تستعد لفتح أبوابها لاستقبال الطالبات اللاتي يرغبن بالتخصص في العلوم السياسية لأول مرة في تاريخ السعودية اعتباراً من بداية العام القادم على الأرجح.
ولفت العتيبي -حسب مصادر صحفية- إلى أنه اقترح هذا الأمر قبل أن تأتي الموافقة النهائية، مبرراً رفعه للجهات المعنية بأنه عائد إلى ملامسته لشغف المنتميات للأقسام ذات التخصصات المتداخلة مع علم السياسة وهذا العلم، ورغبتهن الملحة بالتعرف على هذا العلم، مبيناً أن النساء اليوم بتن أكثر اهتماماً بهذا العلم من الرجال، ما دعا القسم السياسي في جامعة الملك سعود إلى فتح هذا المجال كتخصص للنساء بعد أن فتح منذ زمن للرجال فقط. وأوضح أن الفترة الراهنة مناسبة لمنح المرأة فرصة الخوض في المجال السياسي عملياً خصوصاً في الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة، متوقعاً أن تحترف المرأة الرؤيا السياسية الواضحة، وقال إن للسياسة شقين لا يحتكرها لا رجل و لا امرأة، فمنهم من هو ملم أكاديمياً بالعلم لكنه غير محترف، وهناك من نراه في المجتمع ويظهر عبر الوسائل الإعلامية وهنا نستطيع القول بأن الأول عالم سياسة يبني رؤيته وخلفياته ومعلوماته على أسس أكاديمية وعلمية، والثاني هو من يحترف السياسة رغم أنه ليس بعالم سياسة وقد يكون أفضل من المتخصص كما أشرت إلى ذلك سابقاً. وأشار إلى أن الراغبات من طالبات التخصصات غير السياسية يمكنهن أن يقدمن رسالة الماجستير في العلوم السياسية شريطة أن يكن منتميات للتخصصات ذات العلاقة بالعلوم السياسية، وذلك من خلال إضافة عدد معين من المقررات الإضافية على مقرراتهن الرئيسة تقدر عدد ساعاتها بـ 12ساعة وذلك حتى يستطعن التقدم بالطلب لاستكمال دراستهن في الماجستير في جامعة الملك سعود.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)