أدبي جدة يحتضن أول مؤتمر لتوثيق وتطوير الأوقاف

أدبي جدة يحتضن أول مؤتمر لتوثيق وتطوير الأوقاف

تشهد مدينة جدة اليوم إطلاق فعاليات أول ندوة علمية في توثيق وتطوير الأوقاف التي ينظمها النادي الأدبي بجدة بالتعاون مع مؤسسة حسن عباس شربتلي الخيرية لخدمة المجتمع وشركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف، وذلك بقاعة الشيخ حسن عباس شربتلي بالنادي ، وبمشاركة رئيس محكمة جدة سابقاً الدكتور راشد بن محمد الهزاع ، ومدير عام شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف علي بن عبد الله العثمان .
وأوضح المشرف العام على مؤسسة حسن عباس شربتلي الخيرية لخدمة المجتمع عبداللطيف النقلي ، أن الندوة تناقش 5 محاور أساسية وهي: توثيق الأوقاف وإجراءاتها ، والمشكلات التي تواجه النظار والموقفين وحلولها ، بالإضافة إلى بناء الأوقاف وفق عمل مؤسسي.
من جهته أكد الدكتور راشد الهزاع أن الأوقاف لها أهمية كبرى في الإسلام وهذا ما يوجب تأهيل العاملين على الأوقاف ، من خلال رخصة مهنية تمكنهم من إدارة الأوقاف بشكل احترافي ، عبر إكسابهم المعارف والقدرات والمهارات الخاصة بإدارة وتطوير الأوقاف.
وقال مدير عام شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف علي بن عبد الله العثمان ” إن الندوة سوف تتطرق إلى استعرض حقوق وواجبات النظار ، وطرق التوثيق ، ومجالات الصرف ، ومهارة إدارة الأوقاف ، والتعامل مع النظم المحاسبية المختلفة ، وتنمية وتطوير الأوقاف واستثماره ، وحل المشكلات التي تواجه العمل الوقفي والمهارات ،والمعارف اللازمة للتسويق الفعال للأوقاف الخيرية”.
وأضاف أن الندوة ستتناول عدة موضوعات حول الإدارة المؤسسية للوقف و مفاهيم وإدارة العمل المؤسسي والحوكمة الرشيدة للأوقاف، وصياغة وتوثيق الصكوك الوقفية و الأوقاف في نظام المرافعات الشرعية ، فضلاً عن إجراءات التوثيق إلى جانب مهام إدارة الأموال الوقفية ونظم وأساليب تخطيط استثمارات الأموال الوقفية.
وأكد خبراء في مجال الأوقاف والتبرعات الخيرية أن حجم الوقف العالمي يقدر بنحو ( 105 مليارات دولار ) ، في الوقت الذي تتركز فيه الأوقاف في العالمين العربي والإسلامي على العقارات بنسبة 100% ، على العكس منها في العالم الغربي .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)