“أدبي جدة” يُثري الحركة الثقافية بـ 388 إصدارًا في 40 عامًا

“أدبي جدة” يُثري الحركة الثقافية بـ 388 إصدارًا في 40 عامًا

التعليم السعودي :استطاع النادي الأدبي في جدة على مدى 40 عاماً أن يسهم في تشكيل مجتمع معرفي منضما في مكوناته للحراك الثقافي والفكري الذي تشهده مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وتمخض عن نشاطاته خلال هذه العقود (388) إصدارا تنوعت ما بين كتب وسلاسل محاضرات في العقيدة والثقافة الإسلامية، ودوريات أدبية.
واثمرت عطاءات مفكري النادي الأدبي في جدة عن إصدار (191) كتاباً، وخمس سلاسل من محاضرات الأدب والفكر والثقافة الإسلامية، إلى جانب خمس دوريات تضمنت المعارف المعبرة عن بناء وتماسك النسيج الاجتماعي بالمملكة.
وكان أول إصدار طبعه النادي هو ديوان شعر الأديب محمد حسن عواد, بعنوان “قمم الأولمب” عام 1395هـ، ضمّ بين دفتيه أربعين قصيدة ، بينما كان أول إصدار نسائي للنادي هو كتاب “بسمة من بحيرات الدموع” للأديبة عائشة زاهر أحمد وذلك عام 1399هـ, وهو عبارة عن قصة متوسطة الحجم طارحة خلالها إشكالية الطلاق وتفرقة الأبناء عن الأمهات.
وشكل أول وجود لنادي جدة الثقافي الأدبي عام 1975م في متنزه كيلو 10 بطريق مكة المكرمة، بعد خطاب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – بتاريخ 21 / 3 / 1975م الذي رحّب فيه باقتراح الأدباء إقامة أندية أدبية في المملكة، إذ يقول الأديب القاص محمد على قدس : إن تشكّيل أول تكوين رسمي لإدارة نادي جدة الأدبي الثقافي تم عن طريق الاجتماع الأول للجمعية العمومية للنادي الذي تم فيه انتخاب مجلس الإدارة في مساء 22 / 5 / 1395هـ.
وأفاد قدس أن سموّه التقى الأدباء على هامش مؤتمر إحياء سوق عكاظ، واستمع لمقترحهم بإنشاء أندية أدبية تدعمها الدولة على غرار الأندية الرياضية، فأبدى – رحمه الله – ترحيبه بالفكرة، ليبادر بعدها كل من الأديبين محمد عواد، وعزيز ضياء، بتقديم طلب تأسيس نادٍ أدبي في جدة, وصدر في نفس اليوم موافقة الأمير فيصل بن فهد رقم 3/1/11/423 وتاريخ 29 / 2 / 1395هـ بتأسيس النادي الأدبي بجدة.
ومن اجتماع الجمعية العمومية بدأ نادي جدة الأدبي في تكوين أول مجلس إدارة له برئاسة الأديب الشاعر محمد حسن عواد، ونيابة الأديب عزيز ضياء، وعضوية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل، وصاحب السمو الأمير سعود بن سعد بن عبدالرحمن – رحمهما الله – بالإضافة إلى الأدباء حسن القرشي، ومحمود عارف، ومحمد علي مغربي، وعبدالله الحصيّن، وعبدالله منّاع، وعبدالفتاح أبو مدين أميناً لصندوق النادي، وعقد المجلس المنتخب أولى جلساته في منزل الأديب ضياء يوم الأربعاء 7 / 7 / 1395هـ تلته سبع جلسات كان آخرها السبت 12 / 11 / 1395هـ بحضور أعضاء المجلس.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)