“أطعمة فاسدة” بجامعة حائل.. ومشرفون يعترضون “التفتيش”

“أطعمة فاسدة” بجامعة حائل.. ومشرفون يعترضون “التفتيش”

التعليم السعودي :فوجئت فرق رقابية قامت بالتفتيش على كافتيريات ومنافذ البيع في مجمع كليات البنات بجامعة حائل بأغذية تالفة وأخرى مجهولة المصدر لا يوجد عليها تاريخ إنتاج، فيما رفض العاملون بها التعاون مع المراقبين، وهددوا بالشكوى لمنعهم من التفتيش، بحسب تقرير حصلت “الوطن” على نسخة منه.
وجاءت الحملة عقب إعلان الجامعة قبل فترة عن منافسة تشغيل الكافتيريات الخاصة بالكليات، ووضعت شروطا ومعايير عالية الجودة للمتنافسين، وفازت بها شركة سعودية تملك حقوق وكالات تسع شركات عالمية متخصصة في الوجبات والمقاهي، في الوقت الذي أعلنت فيه جامعة حائل أيضا عن إغلاق ستة منافذ بيع تباعا إثر ارتكابها لمخالفات، منها رفع الأسعار، ومخالفة أخرى تتعلق ببيع أصناف مخالفة لبنود العقد معها. وأوضح التقرير أن العاملين لم يتلافوا الملاحظات التي تم إثباتها في الجولات السابقة، ومنها عدم حمل العاملات بالأغذية شهادات صحية تثبت خلوهن من الأمراض المعدية، ووضع الساندويتشات في أكياس بلاستيكية، وإلقائها على الأرض بخلاف حفظها في سخان خاص للأطعمة، وكذلك منع استخدام المايكرويف.
وبيّن التقرير أيضا أن استخدام أجهزة الفحص لتحديد مدى صلاحية الأغذية المعروضة للبيع سجلت انخفاضاً بدرجات حرارة ساندويتشات الهامبرجر والفلافل إلى 18 درجة مئوية، مخالفة بذلك الشروط الصحية التي تشترط أن لا تقل درجة حرارة الأغذية المطهية عن 75 درجة مئوية، ويجب إتلافها في حال انخفضت عن ذلك.
وأورد التقرير أن العاملين بالكافتيريا والمشرفين عليها رفضوا الإتلاف، وأنهم يستخدمون الألوان الصناعية في تلوين العصائر ونكهات المشروبات الساخنة، إلى جانب وجود مواد غذائية مجهولة المصدر ومنها كبة، وورق عنب، وفطائر، ولا تحمل تاريخ إنتاج أو انتهاء، وملقاة على الأرض، وكشف التقرير عن رفض مسؤولي الشركة – تحتفظ “الوطن” باسمها – إتمام إجراءات المصادرة، وهددوا المراقبين بالشكوى ضدهم لمنعهم من مواصلة التفتيش، إلى جانب رفض العاملين والمشرفين إعطاء المراقبين أي معلومات عن مصادر جلب المواد الغذائية أو مكان تحضيرها، وتجهيزها، حتى تتمكن الفرق الرقابية من متابعة هذه المصادر للتأكد من سلامة الأغذية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)