أطعمة لا ينبغي أن تقدميها لطفلك في عامه الأول

أطعمة لا ينبغي أن تقدميها لطفلك في عامه الأول

التعليم السعودي متابعات – : هناك أطعمة يجب تجنبها كلياً خلال السنة الأولى من عمر طفلك بسبب تسببها في نقل بعض الأمراض أو اضطراب في الجهاز الهضمي. ومن المهم أيضاً تجنب الأطعمة التي يمكن أن تشكل خطر الاختناق للأطفال الرضع.
إذن الأطعمة التي عليك أن تجنبيها لطفلك حتى يبلغ عامه الأول على الأقل:
مخاوف من سلامة الأغذية
* العسل( بأي شكل أو كمية) وشراب الذرة ( بدرجة أقل) يمكن أن تسبب تسمم غذائي، حيث وجد أنها تنقل بعض الأمراض التي يمكن أن تكون مميتة للأطفال الرضع أقل من عام.
* الأطعمة المحفوظة منزلياً قليلة الحمض ( مثل اللحوم والأسماك والدواجن والفاصوليا الخضراء والجزر والهليون، يمكن أن تحمل تسمماً غذائياً، إذا كانت عائلتك تأكل هذه الأطعمة، قد يكون من الحكمة تجنب تقديمها لرضيعك.
مخاوف الجهاز الهضمي
الحليب (بخلاف حليب الأم أو الحليب المخصص للرضع ) بما في ذلك حليب البقر، الماعز، فول الصويا، الأرز ، اللوز، يصعب على طفلك هضمها بالإضافة إلى أنها غير كافية من الناحية الغذائية لطفلك.
مخاوف الحساسية الغذائية
أوصى الخبراء إلى تأخير تقديم بعض الأطعمة المسببة للحساسية  مثل( الفول السوداني والحليب والبيض والموز والقمح والسمك) للأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي للحساسية. ومع ذلك، أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال مباديء جديدة تغير بعض تلك التوصيات وخلصوا إلى أنه ليس هناك أدلة قوية على أن تأخير إدخال الأطعمة المسببة للحساسية أنها سوف تحمي من تطور الحساسية لكن نأمل أن تخفف من مسبباتها . والأهم هو عدم إدخال أي أطعمة قبل الستة أشهر وبعد ذلك يمكن البدء بأطعمة بسيطة حسب ارشادات الطبيب.
مخاوف الملوثات البيئية
* في عام 2004 أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير قرار بمنع الأطفال دون السنة من الأسماك والمأكولات البحرية وذلك بسبب محتواها العالي من الزئبق.
* كما أوصت بعدم تقديم للأطفال الصغار أكثر من حصتين في الأسبوع من التونة المعلبة.
المخاوف الغذائية
لا ينبغي تقديم للرضع والأطفال الأطعمة المملحة والمحلاة، حيث ان استهلاك كميات كبيرة من الملح والسكر غير صحي للشباب فكيف بالرضع، وتقديم مثل هذه الأطعمة متعبة لهم كما يمكن أن يتطور الأمر لتفضيل نوع معين  الأطعمة الحلوة مثلا وعدم تقبل غيرها من الأطعمة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)