أقدم قرية استوطنها الإنسان تجمع زملاء الجامعة

أقدم قرية استوطنها الإنسان تجمع زملاء الجامعة

التعليم السعودي : في لفتة شبابية لجذب الأنظار والاهتمام تجاه التراث والمواقع الأثرية بمنطقة الجوف، أصر مجموعة شباب من خريجي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على إقامة حفل تخرجهم في أقدم بقعة استوطنها الإنسان في شبه الجزيرة العربية وهي قرية “الشويحطية” بمنطقة الجوف.
وقال صاحب فكرة الاجتماع عبدالرحمن مدين الدغماني، إن فكرة إقامة الحفل في هذا المكان العظيم راودته مع زملائه الخريجين لأن الشويحطية تستحق من أبناء الجوف الاهتمام بها وجذب السياحة لها، وحفظ المواقع والآثار الموجودة بها، وذلك بإنشاء متحف آثار رسمي.
من جانبه، أوضح مدير فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالجوف حسين الخليفة، أن قرية الشويحطية تبعد 45 كلم شمال غرب مدينة سكاكا، وبها موقع أثري يعد أقدم مكان استوطنه الإنسان في شبه الجزيرة العربية، ويقع على بعد كلم ونصف كلم إلى الجنوب الغربي منها. وأضاف أن موقع الشويحطية أحد المواقع التي سترشح للتسجيل باليونيسكو.
وكان فريق من الآثار برئاسة المتخصص جمال سراج وآخرين قد اكتشفوا الموقع عام 1405.
وتؤكد بعض الدراسات أن الشويحطية، يعود تاريخها إلى مليون وربع المليون سنة، وهي من الآثار التي تعود للعصر الأشولي، وتحتوي على أدوات حجرية منتشرة في ضفاف وادي الشويحطية، ومجموعة من المواقع الأثرية غير الظاهرة على سطح الأرض وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)