أكاديميان من «كاوست» يحصدان جائزة الباحثين العرب

أكاديميان من «كاوست» يحصدان جائزة الباحثين العرب

التعليم السعودي – متابعات : حققت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية إنجازا بحثيا وأكاديميا جديدا، بعد أن حصد اثنان من باحثيها اثنتين من جوائز عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الـ 38 للعام 2020.

وأوضحت اللجنة العلمية للجائزة أن عدد المترشحين لهذه الدورة 477 مترشحا ومترشحة من الأردن والوطن العربي، وتم استبعاد 16 طلب ترشح بسبب عدم استيفائها لشروط الترشح. وفاز بجوائز هذه الدورة (13) باحثا وباحثة ضمن حقول الجائزة، البالغ عددها (6)، والتي يندرج ضمن كل منها موضوعان اثنان تم اختيارهما من قبل الهيئة العلمية.

ونال الدكتور عثمان محمد عبدالكريم بكر أستاذ هندسة وعلوم المواد في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية وعضو مركز الطاقة الشمسية في كاوست، جائزة (العلوم الاساسية) عن موضوع «علم المواد «. والدكتور عثمان بكر يهتم في ابحاثه بالجوانب الكيميائية والفيزيائية لمواد النانو. ويقوم فريقه بدراسة توليف وتركيب مواد نانو هجين عضوية وغير عضوية ذات خواص بصرية وإلكترونية ومغناطيسية مبتكرة. والغرض من هذه الدراسات تصنيع مواد متقدمة بوعد أن تكون مكونات لبناء الخلايا الشمسية والبطاريات وأجهزة نقل الإشارات والأجهزة البصرية الإلكترونية. والدكتور عثمان نال الدكتوراة في الفيزياء التطبيقية من جامعة هارفارد، الولايات المتحدة، ٢٠٠٩.

بينما نال الجائزة عن حقل (العلوم التكنولوجية والزراعية) الدكتور برنارد سمعان توفيق غانم مناصفة مع الدكتور أحمد طاهر صالح أزار من مصر عن موضوع « تعليم الآلة (الحاسوب) والبيانات التحليلية الكبرى».

والدكتور سمعان أستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية والحاسوبية من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية بجامعة كاوست، كما أنه عضو مركز الحوسبة المرئية بالجامعة.

وتركزت الاهتمامات البحثية للدكتورغانم على مجالات الرؤية الحاسوبية، والتعلم الآلي، ومعالجة الصور.

وأوضح الدكتور أمين محمود رئيس اللجنة العلمية للجائزة أنه منذ تأسيسها في عام 1982، بلغ إجمالي عدد الفائزين بالجائزة في حقولها المختلفة (447) فائزا وفائزة وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)