أكاديميون عاطلون ‎يحاصرون جامعة طيبة بـ 6 تساؤلات

أكاديميون عاطلون ‎يحاصرون جامعة طيبة بـ 6 تساؤلات

التعليم السعودي : فتح نشر أسماء أقارب وكلاء وأبناء مسؤولين في جامعة طيبة ملفات توظيفية قديمة لعدد من الأكاديميين الذين رفضوا من قبل الجامعة دون مبرر بحسب حديثهم إلى”الوطن” حيث وجهوا للجامعة 6 تساؤلات عن آلية التوظيف بها ورفضها قبولهم بفروعها. فيما أكدت الجامعة أن عملية التوظيف بها تمر وفق إجراءات واضحة تتوافق مع الشفافية التي تنتهجها عند وجود مسابقة وظيفية.

رفض الملفات
أكد عدد من الأكاديميين المتضررين من رفض جامعة طيبة تعيينهم أنهم رفعوا دعاوى ضد الجامعة لدى ديوان المظالم لعدم إفادة الجامعة حول سبب الرفض، وعدم قبولها طلبات الأكاديميين المتقدمين للجامعة وفق الإعلانات والاحتياج.
وسرد 4 أكاديميين من تخصصات مختلفة لـ “الوطن” قصص رفض الجامعة لملفاتهم والاستمرار بإبقاء غير سعوديين في تخصصات يحملون مؤهلاتها، وأوضح الدكتور فايز سالم أنه تقدم لجامعة طيبة ثلاث مرات، كانت الأولى عن طريق مدير الجامعة حتى وصل الملف عند القسم وراجعهم أكثر من مرة ولم يجد ترحيبا وأضاف “قالوا سنتواصل معك وحفظت المعاملة”، والثانية عن طريق برقية إلى وزير التعليم ولم تخرج من مكتب وكيل الجامعة، والثالثة عن طريق طلب لمدير الجامعة الحالي ورفض الطلب لكونها موظف في وزارة التعليم.
فيما يقول الدكتور أحمد العدواني والحاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط إنه راجع رئيس القسم في جامعة طيبة واشترط أن تكون مؤهلات المتقدمين من بريطانيا أو أميركا ولا يريد من دولة عربية. في حين يشير الدكتور خالد الحبشان إلى أنه حاصل على درجة الماجستير وتقدم للجامعة ولم يقبل وذلك بوضع شروط تعجيزية.

تأخر المقابلة
ذكر الدكتور نمر السحيمي أنه تقدم لجامعة طيبة منذ حصوله على البكالوريوس وكان ذلك عن طريق إعلان وتجاوز كل اﻹجراءات، وفي النهاية تم تجميد طلبه بلا أي مبرر ثم تقدم بعد حصوله على الماجستير كمحاضر، وكان اﻷول على دفعته ولكن لم ينظر لطلبه رغم أنه تقدم وفق إعلان نشرته الجامعة، ثم تقدم بعد حصوله على الدكتوراه عام 1434 على ضوء إعلان شاغر في فرع الجامعة بينبع وأخذ الطلب في فرع ينبع أكثر من سنة ونصف حتى أحيل لإدارة الجامعة بالمدينة المنورة قبل أكثر من سنة ونصف بحجة أنه لا يوجد من يجري معه مقابلة في ينبع لعدم وجود سعودي، ومنذ تحويل طلبه للمدينة وهو يراجعهم بصورة شبه يومية دون أن يتخذ أي إجراء نظامي على طلبه، لافتا إلى أن لديه اﻵن أربعة أبحاث محكمة ومنشورة بعد الدكتوراه في تخصصه.

إجراءات واضحة
أصدرت جامعة طيبة بيانا رسميا وقال المشرف العام على مكتب مدير جامعة طيبة الدكتور ماجد الماجد إن ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي حول محاباة في التوظيف لأقارب مسؤولين في الجامعة مجانبا للصواب، وأن عملية التوظيف في الجامعة تمر وفق إجراءات واضحة تتوافق مع الشفافية التي تنتهجها الجامعة عند وجود مسابقة وظيفية. وأشار الماجد إلى أن الجامعة تقوم بالإعلان عن الوظائف سنوياً عبر وسائل الإعلام، وتستقبل المتقدمين ويتم إجراء اختبارات تحريرية ومقابلات شخصية ويتم الإعلان عنها عبر موقع الجامعة الرسمي على الإنترنت وكذلك الصحف ووسائل الإعلام، لافتاً إلى أن الجامعة تفتح أبوابها أمام الجهات ذات العلاقة للتحقق من عمليات التوظيف في حالة وجود مشكلة توظيفية كتوظيف قريب مسؤول على حساب الخبرات الوظيفية المتقدمة والحاصلة على شهادات علمية في وظائف رسمية إدارية أو أكاديمية تطرحها الجامعة وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)