أكسفورد الأولى عالمياً.. وجامعة الملك عبدالعزيز الأولى عربياً

أكسفورد الأولى عالمياً.. وجامعة الملك عبدالعزيز الأولى عربياً

التعليم السعودي – متابعات : تَصدرت جامعة الملك عبدالعزيز قائمة أفضل مؤسسة للتعليم العالي من بين 157 جامعة عربية، وحلّت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» في المرتبة الثالثة، وجامعة الأمير محمد بن فهد في المركز الرابع، وخامساً جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود في المرتبة الثامنة وفقاً للتصنيف السنوي الذي تُعده مجلة «تايمز للتعليم العالي» وبذلك تكون خمس جامعات سعودية، ضمن قائمة أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021.

وكشفت مجلة «تايمز التعليم العالي» ترتيب الجامعات العالمية 2021 والذي شمل أكثر من 1500 جامعة في 93 بلداً ومنطقة، ما يجعلها الأكبر والأكثر تنوعاً حتى الآن.

وبحسب مؤشر التايمز فإن جدول الجامعات في العالم استند إلى 13 مؤشر أداء تمت معايرتها بعناية تقيس أداء المؤسسة في أربعة مجالات: التدريس والبحث ونقل المعرفة والابتكارات الدولية. ورصد المؤشر هذا العام أكثر من 80 مليون بحث علمي منها 13 مليون بحث منشور وشمل ردوداً على استطلاعات من 22000 باحث على مستوى العالم.

وكشف المؤشر أن جدول التصنيف لهذا العام يحظى بالثقة في جميع أنحاء العالم من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والحكومات وخبراء الصناعة، ويوفر نظرة ثاقبة على توازن القوى المتغير في التعليم العالي العالمي.

وتتصدر جامعة أكسفورد التصنيف العالمي للعام الخامس على التوالي، في حين أصبحت جامعة تسينغهوا الصينية أول جامعة آسيوية تدخل ضمن أفضل 20 جامعة وفقاً للمنهجية الحالية (تم إطلاقها في عام 2011).

واستحوذت الولايات المتحدة بثماني مراتب قياسية في المراكز العشرة الأولى، بعد أن صعدت جامعة كاليفورنيا في بيركلي ستة مراكز إلى المركز السابع وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)