أمطار وسيول تحاصر مائة أسرة في تهامة قحطان

أمطار وسيول تحاصر مائة أسرة في تهامة قحطان

التعليم السعودي : بدأت أمس أعمال اللجنة الفرعية للإغاثة حيث وقعت بعض القرى في وادي اللحجة وقرى السبلة وقرى سريان تحت حصار السيول بسبب الأمطار الغزيرة في عزلها، بعد قطع الطرق وصعوبة الوصول إليها. وانطلقت
طائرة محملة بالمواد الغذائية والدوائية والخيام إلى المواقع المتضررة، ضمن ثلاث رحلات، لإغاثة نحو مائة أسرة متضررة.
وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي أن الفرق أغاثت مائة أسرة، انقطعت بهم الطرق، وقدمت لهم الإسعافات الأولية والأدوية الضرورية، إضافة إلى المواد الغذائية والخيام، مبينا أن عمليات الإغاثة ستستمر اليوم.
وقال الثبيتي -بحسب مصادر صحفية- إن الوضع في محافظة بيشة مطمئن، مع وجود ثلاث قرى معزولة، قطعت بسبب السيول، وتم تزويد ساكنيها بالمواد الضرورية، مبينا أنه في طريقه للمحافظة للوقوف بنفسه على عمليات الإغاثة والأضرار. وذكر أن البحث لا يزال جاريا عن مفقود جرفه السيل منذ السبت الماضي، حيث إن الأودية لم يخف جريانها بسبب الأمطار المتواصلة.
وقال نائب الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني المقدم أحمد عسيري إن اللجان الفرعية باشرت منذ فجر أمس أعمال الإغاثة في عدد من القرى في وادي اللحجة والسيلة وسريان، موضحا أن عمليات الإغاثة ستستمر اليوم، موضحا أن الفرق الصحية حضرت في موقع القرى بعد إنزالهم عبر الطيران الأمني، وقدموا الإسعافات الأولية والأدوية لمرضى السكر والضغط.
وهطلت أمس أمطار غزيرة على مركز بللسمر التابع لمنطقة عسير، ولقي شخص مصرعه، فيما أنقذ آخر بعد ان جرفهم سيل في وادي خارف، بحسب نائب الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير المقدم أحمد عسيري، مضيفا أنه تم دعم الموقف بعدد من ضباط وأفراد الدفاع المدني والآليات.
من جهة أخرى، عزلت السيول سكان عشرات القرى في محافظة بيشة، أمس، ورفع منسوب بحيرة سد الملك فهد لأكثر من 21 متراً وحذر الدفاع المدني من سيل آخر قادم من أعلى وادي بيشة والمنصبة. وباشرت طائرة الإنقاذ العديد من حالات نقل المرضى والمحتجزين وإيصال الأغذية لهم حيث تم إجلاء 12 شخصاً في ترج وثمانية في وادي بيشة. وتم إيصال 300 سلة غذائية لأهالي قريتي النجد والرس المحتجزين ومثلها لسكان ترج والقوباء. وذكر شيخ قبيلة بني قشير بن شهر هاجد الشهري أن سكان القرية عزلتهم السيول لأكثر من ثمانية أيام وحرمت الطلاب من الدراسة والموظفين من أبناء القرية من الوصول لأعمالهم.
وأوضح محافظ بيشة محمد المتحمي أنه تم تشكيل ثلاث فرق عمل في كل من القوباء وترج والنجد والرس توصل الأغذية للمعزولين، وعن معاناة المواطنين مع غياب الجسور عن قراهم أكد أنه سيتم فتح مظاريف مشروع جسر آل الرومي على وادي ترج في الشهر المقبل.
يذكر أن أعمال الدفاع المدني في أودية بيشة يشارك فيها أكثر من 420 ضابطا وفردا من بيشة وعسير ومكة المكرمة، وأن أعطال الاتصالات والكهرباء لا تزال مستمرة، إضافة إلى انقطاع الاتصالات في قطاع ترج والقوباء، في حين انقطعت خدمة الهاتف الثابت والهوائي عن عدد كبير من قرى وأحياء بيشة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)