أمطار وغبار وثلوج… أحوال جوية تجتاح الوطن العربي

أمطار وغبار وثلوج… أحوال جوية تجتاح الوطن العربي

التعليم السعودي : اجتاحت المنطقة العربية أمس أحوال جوية متفاوتة، فقد هبت عواصف غبار بالمملكة، وأمطار على مصر، وأخيرا تساقطت الثلوج على الأردن.
حيث شهدت مناطق ومحافظات عدة في المملكة أمس موجة من الغبار الكثيف نتج عنها إلغاء سباق الجري بمحافظة الخبر، وارتباك حركة الطيران في الجوف، وتأجيل العديد من الرحلات الجوية من وإلى مطاري الجوف وطريف، وكما كثرت الحالات على أقسام الإسعاف والطوارئ بالمستشفيات، نظرا لإصابتهم بأمراض الربو وضيق التنفس وخاصة الأطفال.
وبحسب صحيفة الوطن : فقد حرمت موجة الغبار الكثيفة التي اجتاحت المنطقة الشرقية منذ صباح أمس، وخاصة حاضرة الدمام، السكان من التمتع بإجازتهم الأسبوعية، حيث لازم الكثير منهم المنازل خشية التعرض للغبار والأتربة خاصة الأطفال منهم. كما ألغت اللجنة المنظمة لسباق الجري الخيري بمدينة الخبر أمس فعاليات المهرجان بسبب موجة الغبار الشديدة على المنطقة، وذلك بحسب تصريحات اللجنة المنظمة لـ”الوطن” أمس.
ومن جانبه، قال الفلكي الدكتور خالد الزعاق لـ “الوطن” أمس إن التوقعات المبدئية تدل على أن ولادة فصل الصيف لهذه السنة ستكون متعسرة وسيطول على غير عادته وهذا ما سيجعل حمل الشتاء لهذه السنة هو الأطول مدة منذ سنوات، وسيتمثل دخول فصل الصيف بهبوب رياح تثير الغبار والأتربة بين الحين والآخر مع بداية فصل الربيع والذي حل علينا في مساء أول من أمس، وبدأ أمس هبوب رياح برائحة الغبار وسيكون الطقس باردا نسبيا يومي السبت والأحد القادمين.
أما المتحدث الرسمي بمرور الشرقية المقدم علي الزهراني، فأوضح لـ “الوطن” أمس أن المنطقة لم تسجل حوادث جراء موجة الغبار التي تتعرض لها حالياً، وإن وجدت بعض الحالات فهي بأسباب أخرى غير مرتبطة بتدني مستوى الرؤية، قائلاً: “إن موجة الغبار ستستمر حتى يوم الأحد القادم وذلك وفق ما صرحت به هيئة الأرصاد لنا رسمياً”. مضيفاً أن الأجواء لا زالت مستمرة بتدني مستوى الرؤية إلى أقل من٥٠٪ بكل محافظات المنطقة، ويقل مدى الرؤية بالطرق السريعة ويقوم المرور بمتابعة الوضع من خلال تمركز الدوريات وتحذير السائقين، مشيرا إلى أنه يلاحظ حرص قائدي المركبات وتقيدهم بالسرعات مما ساعد على تلافي الكثير من الحوادث المتوقعة.
من جانبه، قال المتحدث الرسمي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد خالد العرقوبي لـ “الوطن” إن إدارته لم تمنع القوارب من الإبحار؛ لعدم وجود أي خطورة على المتنزهين أو صائدي الأسماك.
كما اجتاحت موجة غبار أمس محافظة حفر الباطن، والمراكز والقرى الهجر التابعة لها، مما أدى إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية حتى مسافة كيلومترٍ واحد، ونشطت الرياح المثيرة للغبار والأتربة بسرعة 60 كيلومتراً بالساعة وذلك بحسب مصلحة الأرصاد بالمنطقة الشرقية.
وقال المدير المناوب بمستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن، ناجي العنزي لـ”الوطن” أمس، إن هناك حالات عادية أدخلت أقسام الإسعاف والطوارئ، نظراً لإصابتهم بأمراض الربو وضيق التنفس وخاصة الأطفال؛ حيث تم تقديم الإسعافات والعلاج اللازم لهم.
وأكد مدير مرور محافظة حفر الباطن المقدم ضيف الله الجبلي في تصريح إلى “الوطن” أمس، عدم تسجيل حوادث جسيمة وكبيرة، وقال: لم تسجل بعض الحوادث البسيطة جداً لم يتجاوز عددها 5 حوادث داخل المحافظة، مشيراً إلى تكثيف وجود دوريات المرور في التقاطعات والإشارات المرورية منذ الصباح، مضيفاً أن حالة الطرق السريعة مطمئنة للسير والسفر وفي حالة ازدياد كثافة الغبار والأتربة سيتم إيقاف حركة السير على تلك الطرق.
إلى ذلك، تسببت الظروف المناخية السيئة وموجة الغبار التي اجتاحت منطقتي الجوف الحدود الشمالية أمس، بتأجيل عدد من الرحلات الجوية من وإلى مطار الجوف ومطار طريف.
وأدى تأجيل الرحلات الجوية إلى مطار الجوف لتأجيل فعاليات انتخابات التشكيليين بمنطقة الجوف؛ لعدم وصول مراقبي الانتخابات من وزارة الثقافة والإعلام الذين كان مقرراً أن يصلوا على رحلات أمس.
وأوضح مساعد مدير مطار الجوف مناور الرشيدي لـ “الوطن” أن عددا من الرحلات الجوية القادمة من الرياض وجدة تم تأجيلها أمس، بسبب موجة الغبار التي تشهدها منطقة المملكة.
كما حالت العاصفة الترابية على محافظة طريف دون هبوط الطائرة القادمة من الرياض أمس، في مطار طريف والتي كان من المقرر هبوطها عند الحادية عشرة صباحاً، إلا أن سوء الأحوال الجوية حال دون ذلك، فعادت بركابها إلى الرياض.
ومن جانبه، قال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني خالد الخيبري لـ “الوطن”، إن توقيف حركة الملاحة بمطار طريف أمس، جاء بسبب سوء الأحوال الجوية التي شهدتها المحافظة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مشيرا إلى أن عملية الإقلاع خلال أوقات العواصف وتدني الرؤية تختلف من شركة طيران لأخرى؛ حيث تعتمد بعض الشركات على الحد الأدنى لمعدل الرؤية لتأجيل الرحلات، فيما تعتمد أخرى على الحد الأعلى لمعدل الرؤية.
وأكد أن جميع هذه المعدلات تأتي كإجراءات احترازية لضمان سلامة الركاب.ومن جانبه، أوضح مدير مستشفى طريف العام مدللة مقبل لـ “الوطن” أن المستشفى استقبل عدداً من مرضى الربو والحساسية جراء موجة الغبار التي خيمت على المحافظة، مشدداً على ضرورة عدم تعرض الأطفال وكبار السن والمرضى للغبار والأتربة خلال تلك الأجواء، واستخدام الكمامات الطبية الوقائية عند الخروج من المنزل أثناء الموجة.
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أكدت أن نشاط الرياح السطحية سيستمر اليوم على شمال المملكة “تبوك، الجوف، القريات، عرعر”، وقد تصل سرعتها إلى 60 كيلو متراً في الساعة وتؤثر في مدى الرؤية الأفقية، حيث تصل إلى كيلومتر واحد أو أقل خاصة على المناطق المفتوحة والطرق السريعة وكذلك منطقة المدينة المنورة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)