أمهات: “الفتيات” أحرص من “الشباب” على المذاكرة

أمهات: “الفتيات” أحرص من “الشباب” على المذاكرة

التعليم السعودي :تشتكي بعض الأمهات من التباين الكبير في مستويات الاهتمام بالاختبارات بين أبنائهن الذكور والإناث، ويرين أن البنات هن الأكثر اكتراثاً باستذكار الدروس وترتيب جداول العمل اليومي بدقة والاستفادة من أوقاتهن بشكل أفضل، فيما يسبب الأبناء متاعب جمة لأمهاتهم أيام الامتحان باللامبالاة والشرود الذهني المستمر والتفكير باللهو مع الزملاء طوال الوقت.
وتشتكي أماني اليتيم “أم بدر” من الفارق الكبير في الاهتمام بين ولدها بدر وابنتها عائشة من حيث الاهتمام والتركيز في الاختبارات وتنظيم الوقت، مشيرة إلى أن البنت دائما تكون أكثر حرصا من الولد على الاستيعاب وأقل إشكاليات منه خلال فترة الاختبارات، وأنها دائماً ما تلاحظ على ابنتها ثقتها العالية بنفسها وتنظيمها للوقت واستثمار وقت الفراغ بما ينفعها خاصة في وقت الاستراحة من المذاكرة.
وأضافت أنها تلاحظ أن ابنها الطالب بالمرحلة الثانوية يتسم بعدم المبالاة والاهتمام، ودائما ما يكون شارد الذهن ولا يستفيد من الوقت.
ولا تختلف حالة أم فيصل سعاد هليل العنزي عن سابقتها أم بدر، وتضيف أن السؤال الذي تقابل به الأم أبناءها عند عودتهم من الاختبار هو: كيف كان الاختبار؟ وماذا قدمتم من إجابات؟
وتضيف أن ابنتها دائماً ما تجيب بـ”الحمدلله، فالأسئلة سهلة وأجبت عليها بكل ثقة”، في حين أنها تقرأ إجابة ابنها من عينيه قبل أن يلفظ بها، ويقول “يا أمي الأسئلة جدا صعبة، وكانت مخالفة لتوقعاتنا، ويبدو أن المعلم قصد أن تكون كذلك”. وتستطرد أم فيصل قائلة: هناك فارق كبير بين الأولاد والإناث بالنسبة لاستغلال أوقات الفراغ واغتنامها، وهناك عوامل كثيرة تقف وراء ذلك ومن أهمها الحرية التي تعطى للولد وكثرة التجوال في هذه الفترة بينما الفتيات غير ذلك، فاهتمامهن لا يتجاوز الهندام والحرص على المذاكرة والمنافسة الشريفة.
وتقول سارة البراك الملقبة بأم إياد إن الفتاة بطبيعتها تحرص على الاستفادة من الوقت بعكس الولد الذي يتبعثر تفكيره ما بين المذاكرة والتجوال مع الأصدقاء خاصة بعد انتهاء فترة الاختبار.
من جانبها، أرجعت رئيسة قسم الاختبارات والقبول بإدارة التربية والتعليم بالقريات جميلة المشيعل سبب تركيز الطالبات أكثر من الطلاب في فترة الاختبارات إلى كون الطالبة أكثر استعدادا من الطالب في هذه الفترة، نظراً لأن الغالبية العظمى من الطالبات ينظمن جدولهن خلال الشهر الذي يسبق الاختبارات بهدف السيطرة والإلمام بالمواد ومواضيعها مما يخفف عليهن ضغط الدراسة، ويؤدي لبعض الارتياح النفسي خلال هذه الفترة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)