أمير «الرياض» خلال تخريج 1053 طالباً: مطلوب حلول جادة للبطالة

أمير «الرياض» خلال تخريج 1053 طالباً: مطلوب حلول جادة للبطالة

التعليم السعودي : دعا أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر إلى حلول «جادة» لمعالجة مشكلة البطالة، وقال خلال رعايته حفلة تخريج 1053 طالباً وطالبة من معهد الإدارة العامة، مساء أول من أمس (الأحد): «لا بد من المحاولة الجادة لتحسين الوضع وتنظيمه، وإذا كان هناك تعليم أو تدريب فهو للإنسان من دون البحث عن أساس الوظيفة لتكون للشخص نفسه، لأن الواجب علينا أن نوجد إنساناً سعودياً متعلماً ومتدرباً وجاهزاً لأي أمر في أي يوم من الأيام».

وأشاد الأمير فيصل بدور معهد الإدارة العامة، الذي يقيم حالياً «يوم الخريج والوظيفة» في نسخته الـ21 بمركز الملك سلمان للمؤتمرات في الرياض، مدة ثلاثة أيام، وقال عن المعهد: «يشهد له تاريخه، وأعتقد أنه أنجز إنجازات رائعة في مجال التنمية البشرية، وهي أعز ما يملك الإنسان، فتنمية البشر قبل الحجر، لذلك فإن التنمية البشرية في معهد الإدارة لها دور كبير وأفادت القطاعين؛ الحكومي والخاص».

وأضاف أمير الرياض: «أرجو لهذا المعهد التطور، وأن يعطينا كثيراً من الإنجاز والإنتاج الجيد، الذي يفيد الوطن». وعن وجود عدد كبير من العاطلين عن العمل، قال: «هذا شيء موجود، وأعتقد أن القطاع المختص – وزارة الخدمة المدنية – يعي هذا الأمر، وأيضاً وزارة العمل، وأعتقد أن الجميع ينظر إلى هذه القضية نظرة بحث وتقرير للمصير الذي سيكون عليه هذا الوضع، وأرجو أن يهتموا بهذا الموضوع، علماً بأن البطالة موجودة في العالم كله منذ نشأة الإنسان حتى الآن، فيجب ألا تؤخذ بوصفها قضية هدامة، هي موجودة».

بدوره، قال المدير العام للمعهد الدكتور مشبب القحطاني، في كلمة ألقاها، إن عدد الخريجين بلغ 1053 خريجاً وخريجة، في 14 برنامجاً إعدادياً نفذها المعهد هذا العام، مشيراً إلى أنهم تلقوا 2370 عرضاً وظيفياً من مُختلِفِ شركاتِ ومؤسساتِ القطاع الخاص.

وبين أن فعالياتِ يومِ الخريجِ والوظيفةِ هذا العام، تشمِلُ عدداً من النشاطاتِ المُهِمة، مِنهَا اللقاءُ المفتوحُ، وتنفيذُ عددٍ من ورشِ العملِ للخريجين لتنميةِ مهاراتِهِم في مجالاتِ إعدادِ السيرةِ الذاتية، وكيفيةِ البحثِ عن الفرصِ الوظيفيةِ المُنَاسِبةِ، وتطويرِ مهاراتِهم لاجتيازِ مُقابلاتِ التوظيفِ، إلى جانبِ تنظيمِ لِقَاءاتٍ مباشرةٍ بينَ جهاتِ التوظيفِ والخريجين، من خِلالِ معرضِ التوظيفِ المُصَاحِبِ، الذي تُشاركَ فيه 21 شركةً ومؤسسةً حكوميةً وخاصةً.

وعُرض خلال الحفلة فيلم بعنوان: «رؤية ونماء»، بعدها تم تكريم الخريجين المتفوقين، وتكريم الرعاة الممولين، ثم افتتح أمير منطقة الرياض معرض التوظيف المصاحب لهذه المناسبة، الذي شاركت فيه 21 جهة حكومية وأهلية.

كيف توزع الخريجون؟

بلغ عدد خريجي البرامج الإعدادية هذا العام 1053 خريجاً وخريجة في 14 تخصصاً، منهم 587 خريجاً في المركز الرئيس للمعهد بالرياض، و164 خريجاً في فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، و103 خريجين في فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة، و199 خريجة في الفرع النسوي للمعهد.

وحصل الخريجون والخريجات على شهادة دبلوم في 13 برنامجاً إعدادياً، منها ثلاثة برامج جامعية، و10 برامج لحملة الشهادة الثانوية، إلى جانب 5 برامج إعدادية خاصة نفذها المعهد لمصلحة خمس جهات حكومية، وتخرج منها 147 دارساً، وهذه البرامج هي: الدراسات القانونية الخاصة بوزارة الدفاع، والزكاة والضريبة بمصلحة الزكاة والدخل، والإدارة الجمركية، الخاص بمصلحة الجمارك، والأنظمة الجزائية الخاص بهيئة التحقيق والادعاء العام، وأنظمة وإجراءات الأحوال المدنية، الخاص بوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية. وبلغ عدد العروض الوظيفية المقدمة لخريجي هذا العام 2370 فرصة وظيفية، فيما شاركت في معرض التوظيف 21 جهة حكومية وأهلية وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)