أول اختبار إلكتروني شامل للدكتوراة بالجامعة الإسلامية

أول اختبار إلكتروني شامل للدكتوراة بالجامعة الإسلامية

التعليم السعودي : نفذت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة صباح أمس أول اختبار شامل الكتروني لمرحلة الدكتوراة في العلوم الشرعية بالمملكة، بالشراكة بين عمادة التعليم الالكتروني وكلية الحديث الشريف، ليمثل خطوة عملية أولية في إطار نية الجامعة لاستخدام الطرق التعليمية الحديثة في نظام اختبارات القبول للدراسات العليا بدلا عن الطرق التقليدية.

وأدى عدد من طلاب الدارسات العليا (مرحلة الدكتوراة) بقسم الحديث، الاختبار الالكتروني باستخدام نظام «بلاك بورد» في معمل تخريج الحديث النبوي بالكلية، والذي افتتحه معالي مدير الجامعة الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي الشهر الماضي، وذلك بعد أن أجروا اختبارا تدريبيا للوقوف على آلية الاختبار من قبل المتقدمين.

واشتمل الاختبار على قسمين: الأول نظري يتعلق بالمادة العلمية التخصصية، والجزء الآخر عملي عن طريق استخدام البرامج الحاسوبية الخاصة بالسنة النبوية من خلال تخريج الحديث باستخدام برامج (المكتبة الشاملة، جامع السنة، جوامع الكلم) وإمكانية استخدام الشبكة العنكبوتية أثناء الاختبار العملي.

ويحقق الاختبار الشامل الالكتروني عدة عناصر مهمة تظهر تمكن وقدرة الطالب على البحث والتخريج، مثل: الشمول والدقة والسرعة وإجادة المهارات العلمية، وتحقيق العدالة في إجراءات القبول، بالإضافة إلى مواكبة التقنية وتوظيفها لنشر العلوم الشرعية.

يذكر أن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تعمل حاليا على تنفيذ مبادرات تطويرية في كافة المجالات للنهوض بالجامعة وإمكانياتها تحقيقا لأهدافها ورسالتها المشتملة على أن تكون مؤسسة سعودية عالمية تقدم العلوم الشرعية والعربية والتطبيقية والمعارف الأخرى للطلاب من دول العالم، مع عنايتها بالبحوث العلمية والخدمات المجتمعية المتميزة وتوظيف التقنية التوظيف الأمثل إسامها في نشر رسالة الإسلام الخالدة وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)