إحالة ولي أمر الطفل «متكرر الغياب» لـ 1919

إحالة ولي أمر الطفل «متكرر الغياب» لـ 1919

التعليم السعودي – متابعات : تأكد تطبيق وزارة التعليم، للدليل التنظيمي والإجرائي لقواعد السلوك والمواظبة للمرحلة الابتدائية، مع بداية العام الدراسي الحالي 39/1440، بعد الإعلان عنه في وقت سابق.
وركز الدليل المكون من 4 مستويات للمخالفات السلوكية تشتمل على 30 مخالفة، على غياب الطلاب والطالبات في تلك المرحلة، إذ يتم التدرج في العقوبات بشأنها، إذ تصل في حال وصول النسبة إلى 30% إلى الرفع لمركز بلاغات العنف والإيذاء 1919، في ضوء نظام حماية الطفل، إذ اعتبرت ذلك من الإهمال الجسيم، والتسبب في انقطاع الطالب عن التعليم.
واستبعدت اللائحة الجديدة حرمان الطالب من الدراسة لمدة فصل دراسي أو عام دراسي، والذي كان من صلاحية مديري التعليم ضمن مخالفات الدرجة الخامسة (إذا كان الطالب مكلفا شرعا).
وراعت اللائحة الجديدة إضافة السلوكيات الجديدة التي طرأت مع التطور التقني في أجهزة الاتصالات الحديثة ضمن المخالفات المدرجة في اللائحة كما حددت اللائحة 3 تصنيفات للسلوك من حيث الدور التربوي المدرسي في التعامل مع المشكلات السلوكية من حيث الشدة تشمل المستوى الأول (العادي) والمستوى الثاني (ظهور المشكلة) والمستوى الثالث (الإحالة) فيما صنفت المشكلات السلوكية لطلاب وطالبات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية 4 مستويات تصاعدية بحسب حدتها وتشمل: المشكلات السلوكية من الدرجة الأولى واشتملت على 4 مخالفات هي عدم التقيد باللباس الرسمي الخاص بالمدرسة والنوم داخل الفصل والدخول والخروج من الفصل دون استئذان وتكرار خروج الطلبة ظهرا من البوابة قبل حضور سياراتهم أو التجمهر حولها.
واشتملت المشكلات السلوكية من الدرجة الثانية على 8 مخالفات وتشمل إثارة الفوضى داخل الفصل أو داخل المدرسة أو في وسائل النقل المدرسي، والاشتراك في مضاربة (عراك) وإلحاق الضرر المتعمد بممتلكات الزملاء والشجار مع الزملاء والهروب من الحصة وإحضار أجهزة الاتصال والعبث بممتلكات المدرسة ومبانيها وسرقة شيء من ممتلكات الزملاء.
أما المشكلات السلوكية من الدرجة الثالثة فقد اشتملت على 14 مخالفة هي التلفظ على المعلمين أو الإداريين بألفاظ نابية وسرقة شيء من ممتلكات المعلمين أو المدرسة وإلحاق الضرر المتعمد بممتلكات المعلمين أو المدرسة وتعمد إتلاف شيء من تجهيزات المدرسة وحيازة أو عرض المواد الإعلامية الممنوعة وإحضار أو استخدام الألعاب الخطرة وإحضار أجهزة الاتصال (تحتوي على صور ومقاطع غير لائقة) والتوقيع عن ولي الأمر دون علمه ومهاجمة أحد الزملاء بالضرب والتنمر والهروب من المدرسة وتصوير المعلمين والطلاب بالأجهزة الإلكترونية والتحرش الجنسي غير المباشر وامتهان الكتب المدرسية.
واشتملت المشكلات السلوكية من الدرجة الرابعة على 4 مخالفات سلوكية هي التحرش الجنسي المباشر وإشعال النار داخل المدرسة وحيازة السجائر أو التدخين وإحضار آلة حادة بقصد التهديد أو الاعتداء وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)