إصدار قائمة للمؤسسات التعليمية الحاصلة على الاعتماد

إصدار قائمة للمؤسسات التعليمية الحاصلة على الاعتماد

التعليم السعودي : منح المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي مجموعة من مؤسسات التعليم العالي والبرامج الأكاديمية شهادة الاعتماد، وهي الشهادة التي تمنح للمؤسسات أو البرامج العلمية التي تحقق مستوى متقدماً من الممارسات المفضلة ضمن معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاصة بالمركز.

وأوضح رئيس هيئة تقويم التعليم الدكتور خالد السبتي أن الهيئة ستكون إحدى الجهات الأساسية المحققة لجودة التعليم والتدريب، وذلك لارتباط مهماتها الأساسية (التقويم/ القياس/ الاعتماد) بالجودة والتطوير في كل مراحل العمل (التخطيط والتنفيذ والتقويم).

وأشار إلى أهمية المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابع لهيئة تقويم التعليم في هذه المرحلة التاريخية المهمة، والتي شهدت عدداً كبيراً من المتغيرات، وفي مقدمها التوسع الكبير في التعليم الجامعي الحكومي، وأوضح حرص الهيئة على أن يقوم المركز بمراجعة شاملة لمعايير الجودة والاعتماد، وكذلك تطوير نموذج العمل، ليكون مستداماً وقابلاً للتوسع وذا كلفة معقولة، ما سيحقق أهداف المركز ويعزز أثره في مؤسستنا الجامعية وجودة مخرجاتها، وفي الربط مع متطلبات التنمية في المملكة وسوق العمل، كما سيعمل على بناء منظومة للمؤشرات والبيانات تتكامل مع الجهات المعنية.

وأوضح السبتي أن قائمة الاعتمادات التي منحت في الجولة الحالية (الدورة الخامسة) شملت مستوى الاعتماد المؤسسي وعدداً من المؤسسات التي حصلت على الاعتماد للمرة الثانية، إذ تم تجديد الاعتماد لجامعة الملك سعود، ولجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ولجامعة الأمير سلطان، ولجامعة عفت، ولكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة.

كذلك تم اعتماد عدد من الجامعات للمرة الأولى، وهي جامعة الملك خالد، والجامعة الإسلامية، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وجامعة الملك فيصل، إذ حصلت هذه المؤسسات التعليمية على الاعتماد المؤسسي.

كما أوضح أن المركز منح أيضاً في هذه الدورة الاعتماد البرامجي لعشرة برامج أكاديمية، بعضها حصلت على الاعتماد البرامجي الكامل للمرة الثانية، وهي أربعة برامج في جامعة عفت شملت برنامج علوم الحاسب الآلي، وبرنامج اللغة الإنكليزية والترجمة، وبرنامج علم النفس وبرنامج العمارة. كذلك حصل برنامجان على إعادة الاعتماد المشروط في كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة هما: برنامج جراحة الفم الأسنان وبرنامج العلوم الصيدلانية. أيضاً حصل على الاعتماد البرامجي الكامل للمرة الأولى برنامج الطب والجراحة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، كما حصل على الاعتماد المشروط للمرة الأولى كل من برنامج المحاسبة وبرنامج نظم المعلومات الإدارية في جامعة الملك سعود، وبرنامج الصحة العامة في جامعة القصيم.

وبيّن السبتي أنه بذلك يصبح مجموع ما منحه المركز من شهادات اعتماد بشقيه البرامجي والمؤسسي في جولات الاعتماد الخمس 119 شهادة اعتماد، ويدرس المركز حالياً مجموعة كبيرة من طلبات الاعتماد التي تقدمت بها عدة جامعات وبرامج علمية، وتحقق المركز من استكمالها لمتطلبات التأهل للاعتماد، وهي في طور إجراءات الاعتماد الأكاديمي وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>