إطلاق برنامج “إنتاجي” للسجينات

إطلاق برنامج “إنتاجي” للسجينات

التعليم السعودي : أعلنت الدكتورة حنان الجويعد مدير عام برامج التدريب المشترك في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي تشرف على التدريب في السجون، أن المؤسسة تنوي إطلاق برنامح “إنتاجي” لخريجات السجون ودور رعاية الفتيات بالتعاون مع إدارة السجون للتدريب المشترك، مشيرة إلى وجود 9 وحدات تدريبية لرعاية الفتيات والسجون، تخرّج منها أكثر من 200 خريجة.
كما أعلنت الجويعد أن فكرة المشروع تقوم على إبراز إنتاج الخريجات والمتدربات والمساهمة في مساعدتهن على بيع إنتاجهن في المعارض أو مساعدتهن لعمل مشاريع خاصة بهن، على أن يقسم الربح مناصفة بين السجينات والمؤسسة بالتنسيق مع إدارة السجون، إضافة إلى وجود دراسة لإشراك السجينات مع الأسر المنتجة.
وأضافت -وفق مصادر صحفية- أن المؤسسة في مرحلة اجراءات فعلية لتوظيف السجينات في المصانع ومساعدتهن للعمل بها، من خلال تدريبهن فيها بعقود منتهية بالتوظيف مع هذه المصانع، مشيرة إلى أن العديد من أصحاب المصانع أجروا مقابلات فعلية مع مجموعة من السجينات المتدربات ووافقوا على توظيفهن، خصوصاً أن محكوميتهم بسيطة لا تصل إلى جرائم القتل مثلاً، وأن هذه الوظائف ستفعّل بالتنسيق مع إدارة التدريب في المؤسسة والسجون.
وقالت الجعيد، أن الوحدات التدريبية التسعة تضم ما بين سجون ومؤسسات رعاية للفتيات في كل من جدة والرياض والمدينة ومكة والاحساء وأبها وخميس مشيط، تعدى عدد خريجاتها 200 نزيلة، مشيرة إلى أن المؤسسة فضلت أن تكون مدة الدورات قصيرة لا تتجاوز شهرين أو ثلاث شهور على حسب مدة المحكومية للسجينة.
وبينت أنه يصعب تدريب السجينة في أماكن أخرى لذا فإن إدارة السجون تمنحها شهادة للدورة التدريبية التي خاضتها لتساعدها على العمل وإعالة نفسها بعد مدة المحكومية التي قضتها في السجن أو رعاية الفتيات وهو تدريب مشترك مع المعهد، مؤكدة أن المؤسسة سعت لتوظيف العديد من السجينات، خصوصاً أن محكوميتهم لا تمنعهن من العمل، وتابعت “التدريب جعل الخريجات في وضع نفسي مريح وأكثر قابلية للإنتاج كونها وجدت ما يضمن لها حياة مستقرة بعملها بعد خروجها من الدار أو السجن”، مؤكدة أن المحكومات بالإعدام لا يتم تدريبهن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)