إعادة الهيكلة وتعزيز الثقة أكبر تحديات سوق المال في المرحلة الجديدة

إعادة الهيكلة وتعزيز الثقة أكبر تحديات سوق المال في المرحلة الجديدة

التعليم السعودي : أجمع اقتصاديون ” بحسب صحيفة الجزيرة “ على أن إعادة هيكلة سوق المال السعودية وتطويرها وجعلها جاذبة للاستثمارات لا طاردة لها تشكل التحدي الأكبر في المرحلة الحالية، كونها عوامل إيجابية تصب في صالح استقرار السوق، وبالتالي دخول شركات مساهمة كبيرة تضاف إلى قائمة الشركات الأخرى.. وأشاروا في حديثهم لـ»الجزيرة» إلى أن مرحلة التأسيس الأولى بالكاد وضعت خلالها أهم اللوائح التنظيمية لعمل السوق؛ أما المرحلة الثانية فقد كانت مرحلة توسع وتفصيل أكثر في التنظيم وطرح اللوائح المنظمة للعمل.. في حين كانت أبرز سلبيات هذه المرحلة تطبيق سياسة تعميق السوق بالاكتتابات والتي اتضح عدم نجاحها في توجيه السيولة للاستثمار وإخفاقها في حماية مدخرات المكتتبين في معظمها، لذا فالحديث عن هذه المرحلة الجديدة مع تعيين الأستاذ محمد آل الشيخ رئيساً لهيئة سوق المال لا يتناول انخفاض أسعار الشركات المساهمة بل يتناول انخفاض القيم الدفترية لها بخصوص الإدراج، فالجميع يتطلع لمرحلة جديدة تخلق مزيداً من الثقة في السوق.

وقال الأستاذ خالد المقيرن نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض: إن أي سوق مال يجب أن يعتمد على أنظمة عادلة وحامية لأداء السوق ما يوفر بيئة استقرار، ويعزز جوانب الثقة لدى المستثمرين، مؤكداً أن سوق المال السعودية تحتاج لدخول شركات إضافية كبيرة، وتجنب الأخطاء السابقة والتي تمثلت في دخول شركات أوقعت الضرر بالسوق أكثر مما نفعته.

من جانبه أشار الاقتصادي فضل البوعينين إلى أن التحدي الأكبر في سوق المال السعودية ربما ارتبط بإعادة هيكلتها ورفع كفاءتها وتحويلها إلى سوق جاذبة، وقادرة على امتصاص السيولة وتحويلها إلى ثروات مالية تسهم في دعم الاقتصاد وتعالج أخطاء الماضي لتعود الروح والنشاط إلى سوق المال، الذي يعتبر السبيل للتنفيس عن سوق العقار والضغط على أسعارها بشكل تدريجي للوصول بها إلى نقطة التعادل بدلاً من تركها دون معالجة حتى انفجار فقاعتها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)