إغلاق المدارس الأهلية ذات المباني غير التعليمية في 2022

إغلاق المدارس الأهلية ذات المباني غير التعليمية في 2022

التعليم السعودي – متابعات : وجه مكتب التعليم الأهلي بمنطقة الرياض تعميما عاجلا لجميع المدارس الأهلية والعالمية بشأن كفاءة المباني التعليمية، وإيقاف منح التراخيص للمباني المستأجرة وغير المصممة لأغراض تعليمية، بعد أن منح وزير التعليم ملاكها مهلة سنتين لتصحيح أوضاعها، مشيرة إلى أنه عملا بتعميم وزير التعليم المتضمن المرحلة الرابعة لبرنامج تدرج بتاريخ 22/6/ 2022 فقد توعدت المدارس التي حصلت على 49 درجة أو أدنى بالإغلاق نهاية العام الدراسي الحالي.
إيقاف قبول الطلاب

بحسب التعميم، فقد طالب مكتب التعليم الأهلي المدارس الأهلية أو العالمية ذات المباني غير التعليمية، والتي حصلت مباني مدارسها على أقل من 80 درجة وحتى 50 درجة والتي تم تحقق نسبة الكفاءة، بإيقاف قبول الطلاب والطالبات بنظام نور للمراحل الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) وفقا للطاقة الاستيعابية للمرحلة المسجلة في تقرير برنامج «تدرج».
إيقاف القبول

طالب المكتب أيضا ذات المدارس التي تم تحقق نسب الكفاءة بالالتزام بالعدد الأقل وفقا للطاقة الاستيعابية المسجلة، بتقرير برنامج تدرج ودليل الحد الأدنى لمعايير المباني غير التعليمية حال وجود طاقة أعلى حاليا، وذلك من العام الدارسي المقبل 1441، مع إيقاف قبول الطلاب والطالبات في نظام نور للمراحل الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) للصفوف الدراسية (أول ابتدائي، أولى متوسط، أولى ثانوي) من العام الدراسي المقبل 1441.
برنامج تدرج

المدارس الأهلية أو العالمية ذات المباني غير التعليمية والتي حصلت على 80 درجة فأعلى يتم فيها ما يلي: إيقاف قبول الطلاب والطالبات بنظام نور للمراحل الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) وفقا للطاقة الاستيعابية للمرحلة المسجلة في تقرير برنامج تدرج ودليل الحد الأدنى لمعايير المباني غير التعليمية للعام الدراسي الحالي، ولكن من العام الدراسي المقبل 1441 سيتم الالتزام بالعدد الأقل وفقا للطاقة الاستيعابية للمرحلة المسجلة في تقرير برنامج تدرج ودليل الحد الأدنى لمعايير المباني غير التعليمية حال وجود طاقة أعلى حاليا، مع إيقاف قبول الطلاب والطالبات في نظام نور للمراحل الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) للصفوف الدراسية (أولى ابتدائي وأولى متوسط وأولى ثانوي) ابتداء من العام الدراسي بعد المقبل 1442.

الاستغناء والإغلاق لكافة المباني

شدد مكتب التعليم الأهلي على الاستغناء والإغلاق لكافة المباني غير التعليمية للمراحل الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) مع نهاية برنامج تدرج بتاريخ 22/ 11/ 1443 الموافق 22/ 6/ 2022. وأكد المكتب أنه سيقدم خطابات لفت نظر لجميع المدارس الأهلية والعالمية (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) والتي تجاوزت الطاقة الاستيعابية المسجلة في تقرير برنامج تدرج، واستقبلت طلابا وطالبات لهذا العام أعلى من الطاقة الاستيعابية لها.

تطبيق المعايير

لفت المكتب إلى أن المستثمر الذي يتقدم للوزارة بمشروع تعليمي للانتقال إليه ويرفق فيه كافة المستندات والوثائق الثبوتية وهي (موافقة اعتماد من شركة تطوير المباني، صك الأرض، فسح البناء، تعهد بالانتقال في مدة زمنية أقصاها عام 1443)، لن يتم تطبيق المعايير والقواعد المذكورة أعلاه.

إستراتيجية جديدة

وكانت شركة تطوير للمباني قد أعدت إستراتيجية جديدة تطمح من خلالها إلى تقديم خدمات متكاملة وحلول متميزة ترقى لتطلعات واحتياجات المستثمرين في التعليم الأهلي، وبينت أن برنامج «تدرج» هو أحد البرامج المبتكرة لتحقيق الهدف السامي لرؤية المملكة 2030، وهو أن يحصل كل طفل سعودي -أينما كان- على فرص التعليم الجيد.

رفع كفاءة المباني

يقوم «تدرج» على آليات ترفع من كفاءة المباني غير التعليمية، وإيجاد حلول مبتكرة لتحقيق الحد الأدنى لمعايير تصميم مدارس التعليم الأهلي المتواجدة في مبان غير تعليمية، يخدم هذا الدليل المستثمرين في التعليم الأهلي ومشغلي المدارس الأهلية لرفع كفاءة مبانيهم، ويضع خططا للاستثمار في التعليم الأهلي، والارتقاء بالبيئة التعليمية في المملكة للاستمرار في تنشئة أجيال تحقق أهداف الوطن السامية وفقاً لصحيفة الوطن.

أهداف شركة تطوير للمباني

تحقيق إستراتيجية الوزارة في زيادة نسبة التعليم الأهلي إلى 25%

الاستفادة من مخزون الأراضي غير المستخدمة لدى وزارة التعليم

الاستغناء عن المباني المستأجرة في المدارس الأهلية

تحقيق إيرادات تغطي بعض المصروفات التشغيلية للوزارة

تحسين البيئة التعليمية للتعليم الأهلي في المملكة

زيادة مشاركة القطاع الخاص في العملية التعليمية

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)