إقرار صفقة استحواذ جوجل على موتورولا فى أمريكا وأوروبا

إقرار صفقة استحواذ جوجل على موتورولا فى أمريكا وأوروبا

التعليم السعودي : أقرت سلطات مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مساء الاثنين صفقة استحواذ شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل على شركة صناعة الهواتف المحمولة الأمريكية موتورولا موبايليتي مقابل12.5 مليار دولار.

وقالت السلطات: من غير المحتمل أن تؤثر الصفقة سلبا على مستويات المنافسة في سوق الهواتف الذكية والكمبيوتر. وجاءت قرارات سلطات مكافحة الاحتكار لكي تزيل عقبات رئيسية أمام اتمام أكبر صفقة استحواذ في تاريخ أكبر شركة لإدارة محركات البحث على الإنترنت في العالم وهي الصفقة التي تمثل أهمية كبيرة في تعزيز قدرة جوجل على منافسة آبل الأمريكية في سوق الهواتف الذكية. ورغم هذه الموافقة تحتاج جوجل إلى الحصول على موافقة سلطات مكافحة الاحتكار في الصين وتايوان على الصفقة. في الوقت نفسه قالت السلطات الأمريكية والأوروبية إنها ستراقب عن كثب طريقة تعامل جوجل مع 17 ألف براءة اختراع تمتلكها موتورولا وسوف تنتقل ملكيتها إلى جوجل بعد اتمام الصفقة وبخاصة براءات اختراع مع ما يعرف باسم «براءات الاختراع القياسية الجوهرية» التي تستخدمها كل الشركات العاملة في هذا المجال. وقال يواكين ألمونيا مفوض شئون المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي «وافقنا على صفقة استحواذ جوجل على موتورولا موبايليتي بعد فحص دقيق حيث توصلنا إلى أن الصفقة لا تثير أي قلق بشأن المنافسة. بالطبع فإن المفوضية الأوروبية ستواصل مراقبة سلوك كل لاعبي السوق في هذا القطاع وبخاصة مع تزايد الأهمية الاستراتيجية لاستخدام براءات الاختراع». أما وزارة العدل الأمريكية فقالت إن الصفقة «لن تقلل المنافسة بدرجة كبيرة» في السوق. وأضافت إن تعهدات جوجل بشأن أسلوب التعامل مع «براءات الاختراع القياسية الجوهرية» «غامضة» ولكن سلطة مكافحة الاحتكار سوف تراقب أداء الشركة في هذا المجال ولن تتردد في التدخل من أجل الحفاظ على مستوى المنافسة في السوق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)