إلزام «مواطن» بـ«الاعتذار» لقيادي «تعليمي» وتغريمه 30 ألف ريال

إلزام «مواطن» بـ«الاعتذار» لقيادي «تعليمي» وتغريمه 30 ألف ريال

التعليم السعودي : قررت اللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات النشر الإلكتروني في وزارة الثقافة والإعلام أمس، تغريم مواطن أساء إلى مسؤول تعليمي، كان متهماً في قضية فساد، إلا أن القضاء برَّأ المسؤول من التهمة. كما ألزمته بالاعتذار له. ويأتي هذا القرار بعد أكثر من عام على إغلاق ملف قضية مساعد المدير العام للتربية والتعليم للخدمات المساندة سابقاً في منطقه حائل خشرم الخشرم أمام المحكمة الشرعية، والذي برأه من تهم الفساد.

وأصدرت اللجنة الابتدائية أمس، برئاسة فايز الدخيل قراراً بإدانة أحد الأشخاص في الحقَّين العام والخاص، في الدعوى التي تقدم بها المحامي المستشار القانوني عبدالعزيز الزامل بالوكالة عن «المدعي» مساعد مدير «تعليم حائل» المهندس خشرم بن بندر الخشرم، بعد أن قام «المُدعى عليه» (تحتفظ «الحياة» باسمه) بـ«التشهير والإساءة إلى المدعي، والمساس بسمعته وكرامته، من خلال استخدام ونشر عبارات تسيء إليه وإلى سمعته ومكانته الاجتماعية والوظيفية، واتهامه اتهامات غير صحيحة» كما جاء في لائحة الدعوى.

وبحسب معلومات (حصلت «الحياة» عليها) فإن منطوق الحكم تضمن «تغريم المُدعى عليه 10 آلاف ريال في الحق العام، وإلزامه بنشر اعتذار إلى المهندس الخشرم في محل المخالفة، وإن تعذر ذلك؛ فيكون في إحدى الصحف الإلكترونية المشهورة في منطقة حائل». كما تضمن الحكم «إلزام المُدعى عليه بأن يدفع إلى المُدعي 30 ألف ريال، تعويضاً في الحق الخاص».

وكانت الدائرة الجزائية الأولى في محكمة الاستئناف الإدارية في الرياض أصدرت حكمها عام 1435هـ، ببراءة المهندس خشرم الخشرم وجميع المتهمين فيما عُرف بـ«قضية تعليم حائل»، والتي اتهم فيها 16 قيادياً وموظفاً في إدارة التربية والتعليم في حائل بـ«اختلاسات مالية»، و«تبديد أموال عامة» تفوق 7 ملايين ريال. وكان حكم ابتدائي صدر من الدائرة الجزائية الأولى في المحكمة الإدارية بحائل دان المتهمين، الذين طعنوا في الحكم الذي قضى بسجنهم نحو 34 عاماً، وغرمهم نحو 8 ملايين ريال. وتقدم المحامي عبدالعزيز الزامل بلائحة اعتراضية على الحكم الابتدائي؛ لكون سير التحقيقات وإجراءات المحاكمة الابتدائية تأثرت فيما تم نشره من إشاعات ضد المتهمين عبر المواقع الإلكترونية والصحف.

من جانبه، أوضح المستشار عبدالعزيز الزامل لـ«الحياة»، أن «الحكم الذي صدر اليوم (أمس) جاء تأكيداً لبراءة موكلي من جميع التهم التي وُجهت إليه»، مضيفاً أنه «أنصف موكلي من التهم التي أُلصقت به من دون دليل، سواءً في الصحف أو مواقع التواصل الاجتماعي» بحسب صحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)