إنجاز ـ6 آلاف ورقة يوميا بمدارس هيئة الجبيل

إنجاز ـ6 آلاف ورقة يوميا بمدارس هيئة الجبيل

التعليم السعودي :من المقرر إخضاع أكثر من 106 آلاف ورقة إجابة للتصحيح الآلي في مدارس الهيئة الملكية في الجبيل خلال اختبارات الفصل الدراسي الثاني، ينجز منها يوميا نحو 6000 ورقة إجابة يتم تصحيحها آليا، إضافة إلى التصحيح اليدوي للأسئلة المقالية.
ذكر ذلك لـ”الوطن” أمس المشرف التربوي بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة عضو برنامج التصحيح الآلي عبدالرحمن الفيفي، مضيفا أن البرنامج يستهدف قراءة نتائج الطلاب، واكتشاف مواطن الخلل والضعف في الاختبارات، مما يمنح معدّ الاختبار فرصة لتلافي تلك الأخطاء ووضع خطط ناجحة علاجية لإصلاحها مستقبلا. وقال إن البرنامج يعتمد في ذلك على المعادلات الإحصائية المعتمدة تربويا للحكم على قوة الاختبارات وضعفها، كمعاملات التمييز والصعوبة وحساب المتوسطات والانحرافات. وقد تم التعامل معها، والإفادة من مخرجاتها، كما تم تطوير بعض التقارير التي تساهم في تحقيق معايير مواصفات الاختبار الجيد. من جانبه، ذكر رئيس قسم الشؤون التعليمية بالإدارة خالد العماش لـ”الوطن” أن التصحيح في كل مدرسة تتولاه لجنة خاصة مهمتها إجراء عملية التصحيح ومطابقة قوائم أسماء الطلاب المستخرجة من برنامج المصحح الآلي بكشوف رصد الدرجات الخاصة ببرنامج الرصد المركزي للدرجات (نور) من حيث الترتيب الأبجدي والرقم التسلسلي قبل رصد الدرجات في البرنامج، إضافة إلى تشكيل لجان التدقيق؛ لمراجعة أخطاء الطلاب في التعامل مع أوراق الإجابة، ومراجعة بعض العينات العشوائية والتأكد من جودة المخرجات ودقة الرصد، واستخراج تحليل وإحصائيات نتائج الاختبارات من برنامج المصحح الآلي، وتزويد المعلمين وإدارة المدرسة بها. وإعداد تقرير وصفي إحصائي نهاية كل فصل دراسي يتضمن رصد جميع الملحوظات التي واكبت عملية الاختبارات ويرسل للجنة التصحيح الرئيسية نهاية كل فصل دراسي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)