إنجاز مشروع تحسين جودة خط مصحف المدينة النبوية برواية حفص

إنجاز مشروع تحسين جودة خط مصحف المدينة النبوية برواية حفص

التعليم السعودي : شرعت اللجنة العلمية لمراجعة المصحف الشريف بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة , في مرحلة المراجعة النهائية لمشروع تحسين جودة خط مصحف المدينة النبوية برواية حفص.
ويُعَدّ المشروع نقلة نوعية في مجال خدمة النص القرآني ، ومعالجة خط النص القرآني رقميًا ، وتحسين جودته بدقة في مكونات النص القرآني من أحرف وكلمات ونقط وغير ذلك ، حيث يستفاد منه في أعمال طباعة الإصدارات الجديدة من مصحف المدينة النبوية برواية حفص بمختلف المقاسات ، وإنتاج الخطوط الحاسوبية ذات الجودة العالية المطابقة لخط اليد.
كما أنجزت اللجنة العلمية بالمجمع , الأعمال البرمجية لمشروع إنتاج مجموعة من الخطوط الحاسوبية التي تستخدم في عرض النص القرآني بالرسم العثماني الموافق لمصحف المدينة النبوية بثلاث روايات تشمل الخط العربي العادي لمصحف ( خط الرسم العثماني, شعبة), ومصحف (خط الرسم العثماني, ورش), ومصحف (خط الرسم العثماني, قالون).
وطوّرت اللجنة الخطوط الحاسوبية المذكورة بما يتوافق مع الترميز العالمي الموحّد (يونيكود)، الذي يمكِّن البيانات من الانتقال عبر الأنظمة والأجهزة المختلفة دون أي مخاطر من عرضها بشكل مشوّه ، مهما تعددت الشركات الصانعة للأنظمة واللغات ، والدول التي تمرُّ من خلالها البيانات , إضافة إلى إنتاج عدد من الوثائق وإدراجها مع كل مصحف ، حيث شملت وثائق بصيغة (WORD),و (PDF), وإدراج بعض العلامات الخاصة بالرسم العثماني في النظام المعياري الدولي (يونيكود).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)