إنشاء مركزين علميين لتاريخ الطائف والبحر الأحمر

إنشاء مركزين علميين لتاريخ الطائف والبحر الأحمر

التعليم السعودي : رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز في مكتبه بقصر السلام في جدة أمس اجتماع مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الثالث والأربعين.

وأكد سمو ولي العهد في بداية الاجتماع اهتمام الدارة بخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وتوفير المصادر التاريخية، وحرصها على التعاون مع الجهات الحكومية والأهلية ورجال الفكر في تعزيز الرسالة العلمية في تاريخ الوطن ومسيرة نهضته.

وقد ناقش المجلس عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأصدر عددا من القرارات، حيث وافق المجلس على إنشاء مركز علمي باسم «مركز تاريخ الطائف» يكون تحت إشراف الدارة وتتعاون في تنفيذه كل من الدارة ومحافظة الطائف وجامعة الطائف ويكون من مهامه تنفيذ مشروع الموسوعة الشاملة للطائف.

وأقر المجلس إنشاء مركز «تاريخ البحر الأحمر وغربي المملكة العربية السعودية» في جدة تشرف على أعماله الدارة، ويهدف إلى خدمة تاريخ غرب المملكة العربية السعودية، وتفعيل البحوث والدراسات في ذلك، وكذلك الاهتمام بتاريخ البحر الأحمر.

واستعرض المجلس أعمال مركز التميز الرقمي بالدارة وأهدافه الذي تدعمه وزارة التعليم العالي ضمن برنامج الوزارة لدعم البحث العلمي، وما حققه حتى الآن من إنجازات في مجال رقمنة مصادر المعلومات لدى الدارة والبدء في خطوات مشروع الفهرس المحلي للوثائق السعودية.

وتطرق المجلس إلى مشاركة الدارة في فعاليات مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1434هـ/2013م، بالإضافة إلى الأنشطة العلمية الأخرى للدارة بما في ذلك تخصيص جناح للدارة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» في دورته الأخيرة عن تاريخ المدينة المنورة.

ووافق المجلس على تعديلات تنظيمية في لائحة مجلة الدارة الفصلية المحكمة وذلك بهدف المحافظة على التميز العلمي للمجلة، وصادق المجلس على الحساب الختامي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1433/1434هـ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)