إيران تُقرض السلطات السورية مليار دولار

إيران تُقرض السلطات السورية مليار دولار
التعليم السعودي : قالت مصادر إعلامية سورية إن إيران ستقدم قرضاً للسلطات السورية بقيمة مليار دولار، لاستخدامه في مشروعات توليد كهرباء وتأمين احتياجات سوريا من مازوت وغاز ووقود ومستلزمات إنتاج بعض الصناعات الحيوية كالأدوية وغيرها.
 وحسب وكالة الأنباء الألمانية، ذكرت المصادر أن الاتفاق على القرض جاء خلال زيارة وفد رسمي سوري إلى طهران مؤخراً، برئاسة عمر غلاونجي، نائب رئيس مجلس الوزراء السوري، لشئون الخدمات وزير الإدارة المحلية.
 كان الجانب الإيراني سبق أن عرض وضع وديعة مع بداية الأزمة في سوريا قيل حينها إنها تبلغ خمسة مليارات دولار من أجل دعم الليرة والاقتصاد السوري، إلا أن الجانب السوري فضل عدم وضعها في جهازه المصرفي في ذلك الوقت لعدم الحاجة إليها ولارتفاع تكلفتها.
 وأضافت المصادر أن “القرض الإيراني في شكله الجديد من شأنه أن يساعد سوريا فعلاً في مواجهة استحقاقات الأزمة خاصة في مجال الطاقة وتوفير مشتقات النفط والغاز.
 كانت وزارة الطاقة الإيرانية ووزارة الكهرباء السورية وقعتا السبت الماضي على مذكرة تفاهم حول توريد الطاقة الكهربائية إلى سوريا وتوريد التجهيزات لشبكات النقل والتوزيع وإنشاء مشاريع محطات توليد تقليدية وأخرى عاملة بالطاقة المتجددة.
 وترتبط دمشق وطهران بعلاقات وثيقة على مختلف الأصعدة، وتعززت العلاقات بين البلدين بعد وصول الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى الحكم في إيران عام 2005، ويرتبط البلدان بالعديد من اتفاقيات التعاون في شتى المجالات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>